الحديث المسلسل بالفقهاء


تفسير

رقم الحديث : 6

وَسَمِعْتُ الْحَدِيثَ الْمُسَلْسَلَ بِالْفُقَهَاءِ ، عَنْ شَيْخِنَا الْفَقِيهِ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيِّ ، عَنِ الْفَقِيهِ سَيِّدِي مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْفَقِيهِ سَيِّدِي مُحَمَّدٍ صَالِحٍ ، عَنِ الْفَقِيهِ أَبِي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْمَكِّيِّ ، عَنِ الْفَقِيه ِ صَالِحِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْفَقِيه ِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ سَنَّةَ الأَزْهَرِيِّ ، عَنِ الْفَقِيهِ الشَّرِيفِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الْفَقِيهِ الْمُسْنِدِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ الْبَصْرِيِّ ، عَنِ الْفَقِيهِ أَبِي النَّجَا سَالِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ السَّنْهُورِيِّ ، عَنِ الْفَقِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْغَيْطِيِّ ، عَنِ لْفَقِيهِ الْقَاضِي أَبِي يَحْيَى زَكَرِيَّاءَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنِ الْفَقِيهِ الْحَافِظِ أَبِي الْفَضْلِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ الْكِنَانِيِّ الْعَسْقَلانِي ، عَنِ الْفَقِيهِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الْفَقِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَمَاعَةَ ، عَنْ جَدِّهِ الْفَقِيهِ قَاضِي الْمُسْلِمِينَ بَدْرِ الدِّينِ بْنِ جَمَاعَةَ ، عَنِ الْفَقِيهِ أَبِي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ السُّبْكِيِّ الْمَالِكِيِّ ، عَنِ الْفَقِيهِ الإِمَامِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الْمُفَضَّلِ الْمَالِكِيِّ ، عَنِ الْفَقِيهِ أَبِي طَاهِرٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ السُّلَمِيِّ ، عَنِ الْفَقِيهِ الإِمَامِ أَبِي بَكْرٍ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنْ وَالِدِهِ الْفَقِيهِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الْجُوَيْنِيِّ ، عَنِ لْفَقِيهِ أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْخِيرِيِّ ، عَنِ الْفَقِيهِ أَبِي الْعَبَّاسِ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الأَصَمِّ ، عَنِ الْفَقِيهِ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الْفَقِيهِ الإِمَامِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ إِمَامِ دَارِ الْهِجْرَةِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمُتَبَايِعَانِ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا ، إِلا بَيْعَ الْخِيَارِ " . قلت : هَذَا الحديث أخرجه مالك في الموطأ في بيع الخيار ، والشَّيْخان ، وأَبُو داود، والنسائي ، وغيرهم ،وَقَالَ الْحَافِظ أَبُو عمرو بْن عبد البر : إنه أجمع العلماء على ثبوته ، وجاء أيضا من حديث حكيم بْن حزام عند الْبُخَارِيّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

إِمَامِ دَارِ الْهِجْرَةِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيِّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبِي الْعَبَّاسِ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الأَصَمِّ

ثقة حافظ

أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْخِيرِيِّ

ثقة

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الْجُوَيْنِيِّ

ثقة

أَبِي بَكْرٍ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة إمام

أَبِي طَاهِرٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ السُّلَمِيِّ

ثقة حافظ

أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الْمُفَضَّلِ الْمَالِكِيِّ

ثقة إمام

الْفَقِيهِ أَبِي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ السُّبْكِيِّ الْمَالِكِيِّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَمَاعَةَ

ثقة

الْفَقِيهِ الْحَافِظِ أَبِي الْفَضْلِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ الْكِنَانِيِّ الْعَسْقَلانِي

Whoops, looks like something went wrong.