الحديث المسلسل بالمشابكة الباغوزارية


تفسير

رقم الحديث : 7

وَبِالسَّنَدِ السَّالِفِ إِلَى الشَّيْخِ سَيِّدِي مُحَمَّدٍ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، وَعَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْبَيْتِيِّ ، وَعَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْبَيْتِيِّ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَنَّةَ الأَزْهَرِيِّ ، عَنِ الشَّرِيفِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ الْبَصْرِيِّ ، عَنِ الإِمَامِ صَفِيِّ الدِّينِ أَحْمَدَ الْمَدَنِيِّ الْقَشَّاشِيِّ الصُّوفِيِّ ، عَنِ الشَّيْخِ عَلِيٍّ الأَجْهُورِيِّ ، عَنِ الْحَافِظِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيِّ ، عَنْ تَقِيِّ الدِّينِ الشَّمَنِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَنْبَلِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْفَرَضِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ الْبُخَارِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ الْحَلَبِيِّ ، عَنْ أَبِي الْفَرَجِ يَحْيَى بْنِ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيِّ ، عَنِ الْحَافِظِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُسْتَغْفِرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمَكِّيِّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَالِبٍ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشَّرُودِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ خَالِدٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : شَبَّكَ سَيِّدِي أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : " خَلَقَ اللَّهُ الأَرْضَ يَوْمَ السَّبْتِ ، وَالْجِبَالَ يَوْمَ الأَحَدِ ، وَالشَّجَرَ يَوْمَ الاثْنَيْنِ ، وَالْمَكْرُوهَ يَوْمَ الثُّلاثَاءِ ، وَالنُّورَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ ، وَالدَّوَابَّ يَوْمَ الْخَمِيسِ ، وَآدَمَ يَوْمَ الْجُمُعَةَ " . وكل من رواته ، يقول : شبك بيدي فلان . قلت : وهَذَا الحديث أخرجه جماعة منهم الحاكم في علوم الحديث ، في النوع العاشر في المسلسل ، وَقَالَ الشَّيْخ العابد : جمع الشمس السخاوي غالب طرقه ، ثم قَالَ : مدار تسلسله على إِبْرَاهِيم بْن أَبِي يَحْيَى وهو ضعيف ، وأما المتن بلا تسلسل فصحيح ، أخرجه مسلم ، عن أَبِي هريرة، قَالَ : أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي ، فَقَالَ : " خَلَقَ اللَّهُ التُّرْبَةَ يَوْمَ السَّبْتِ ، وَخَلَقَ مَا فِيهَا مِنَ الْجِبَالِ يَوْمَ الأَحَدِ ، وَخَلَقَ الشَّجَرَ يَوْمَ الاثْنَيْنِ ، وَخَلَقَ الْمَكْرُوهَ يَوْمَ الثُّلاثَاءِ ، وَخَلَقَ النُّورَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ ، وَبَثَّ فِيهَا الدَّوَابَّ يَوْمَ الْخَمِيسِ ، وَخَلَقَ آدَمَ بَعْدَ الْعَصْرِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فِي آخِرِ الْخَلْقِ وَآخِرِ سَاعَةٍ مِنَ النَّهَّارِ فِيمَا بَيْنَ الْعَصْرِ وَاللَّيْلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ

ثقة

أَيُّوبَ بْنِ خَالِدٍ الأَنْصَارِيِّ

مقبول

صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ

ثقة

أَبِي يَحْيَى

صدوق كثير الخطأ

أَبِيهِ

ثقة

صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَالِبٍ

مجهول

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُسْتَغْفِرِيِّ

ثقة يدلس

أَبِي مُحَمَّدٍ السَّمَرْقَنْدِيِّ

مجهول الحال

الْحَافِظِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيِّ

ثقة إمام

أَبِي الْفَرَجِ يَحْيَى بْنِ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْحَسَنِ بْنِ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

الْحَافِظِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيِّ

ثقة