الحديث المسلسل بالمصافحة المعمرية


تفسير

رقم الحديث : 9

وَسَمِعْتُ الْحَدِيثَ الْمُسَلْسَلَ بِالْمُصَافَحَةِ الْمَعْمَرِيَّةِ مِنْ شَيْخِنَا الشَّيْخِ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيِّ وَصَافَحَنِي ، وَقَالَ : مَنْ صَافَحَنِي أَوْ صَافَحَ مَنْ صَافَحَنِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ دَخَلَ الْجَنَّةَ ، عَنْ شَيْخِهِ الشَّيْخِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ السَّلَوِيِّ بِهَذَا ، عَنْ سَيِّدِي مُحَمَّدٍ صَالِحٍ بِهَذَا ، عَنْ سَيِّدِي عَلِيٍّ الْبَيْتِيِّ بِهَذَا ، عَنْ صَالِحِ بْنِ مُحَمَّدٍ بِهَذَا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَنَّةَ بِهَذَا ، عَنِ الشَّرِيفِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بِهَذَا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ الْبَصْرِيِّ بِهَذَا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَغْرِبِيِّ بِهَذَا ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ الْجَزَائِرِيِّ بِهَذَا وَقَالَ : الْمُرَادُ بِهَذَا الشَّدِّ : الاشْتِدَادُ فِي تَأْكِيدِ الصُّحْبَةِ بِالْقَوْلِ وَالْفِعْلِ ، عَنْ بُرْهَانِ الدِّينِ الْعَلَوِيِّ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ حِجِّيٍّ الْوَهْرَانِيِّ بِهَذَا الْقَوْلِ وَالْفِعْلِ ، عَنْ أَبِي سَالِمٍ إِبْرَاهِيمَ التَّازِيِّ ، عَنْ أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَرَاغِيِّ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ أَبِي الْمَعْرُوفِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحُيُوسِيِّ بْنِ الْحِمَاسِ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ الْقَاسِمِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعُذْرِيِّ ، عَنِ الْحَافِظِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الصَّيْدَلانِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدٍ الأَزْدِيِّ ، عَنِ الزَّوَاوِيِّ سَيِّدِي صَالِحٍ ، عَنِ الشَّرِيفِ مُحَمَّدٍ الْفَاسِيِّ ، عَنْ وَالِدِهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْغَفَّارِ الْقُوصِيِّ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ الْمُتَلَثِّمِ ، عَنِ الْمَعْمَرِ ، قَالَ : صَافَحْتُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ صَافَحَنِي أَوْ صَافَحَ مَنْ صَافَحَنِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ دَخَلَ الْجَنَّةَ " . قلت : هَذَا الحديث ، قَالَ السيوطي في فتاويه : إنه كذب لا تحل روايته ولا التحدث بِهِ يعني إلا مقرونا ببيان حاله ، والمعمر هَذَا دجال كذاب ، وقصته هذه كذب وافتراء لا يحل لمسلم أن يحدث بها ولا يرويها ، ومن فعل ذلك دخل في الحديث : " من كذب علي ، إلخ " ثم نقل عن الْحَافِظ ابْن حجر ، أنه قَالَ : هَذَا الحديث لا أصل له ، والمعمر المذكور إما كذاب ، أو اختلقه كذاب ، وآخر الصحابة موتا أَبُو الطفيل، ثبت ذلك في صحيح مسلم ، واتفق عليه العلماء ، انظر الحاوي وانظر أيضا : المنح الصافية ، في الأسانيد اليوسفية ، لأَبِي العباس أَحْمَد بْن يوسف الفاسي .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمَعْمَرِ

صحابي