الحديث المسلسل بالمصافحة الخضرية


تفسير

رقم الحديث : 4

وَسَمِعْتُ حَدِيثَ الضِّيَافَةِ النَّبَوِيَّةِ عَنْ شَيْخِنَا الْمَذْكُورِ , وَقَدْ أَضَافَنِي عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ ، قَالَ : أَضَافَنِي سَيِّدِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ السَّلَوِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي الشَّيْخُ سَيِّدِي مُحَمَّدٌ صَالِحُ بْنُ السَّيِّدِ خَيْرِ اللَّهِ الرَّضَوِيُّ الْبُخَارِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي شَيْخُنَا رَفِيعُ الدِّينِ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي الشَّرِيفُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ الْبَصْرِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي شَيْخُنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَغْرِبِيُّ الْمَالِكِيُّ الْمَكِّيُّ نَزِيلُ الْحَرَمَيْنِ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي شَيْخنَا أَبُو عُثْمَانَ الْجَزَائِرِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي شَيْخُنَا الْمُقْرِي عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي الْوَلِيُّ الصَّالِحُ سَيِّدِي أَحْمَدُ حِجِّيٌّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبُو سَالِمٍ التَّازِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْعِرَاقِيُّ الْمَدَنِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . قَالَ : أَضَافَنِي نَفِيسُ الدِّينِ سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَلَوِيُّ الْيَمَنِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي وَالِدِي عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ وَقَالَ : أَضَافَنِي تَقِيُّ الدِّينِ عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّعْبِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي فَخْرُ الدِّينِ الطَّبَرِيُّ فِي زَبِيدَ إِلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي فَخْرُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجَبَرْتِيُّ الْفَارِسِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي الْحَافِظُ أَبُو الْعَلاءِ الْهَمْدَانِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ ، وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبُو بَكْرٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَرَجِ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ أُخْتِ الطَّوِيلِ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الصُّوفِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْوَاعِظُ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبُو شَيْبَةَ أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَطَّارُ الْمَخْزُومِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَاصِمٍ الدِّمَشْقِيُّ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي نَوْفَلُ بْنُ إِهَابٍ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْمُونٍ الْقَدَّاحُ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّادِقُ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبِي مُحَمَّدٌ الْبَاقِرُ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبِي زَيْنُ الْعَابِدِينَ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبِي الْحُسَيْنُ عَلَى الأَسْوَدِيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : أَضَافَنِي أَبِي الإِمَامُ عَلِيٌّ كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . وَقَالَ : " أَضَافَنِي سَيِّدُنَا وَمَوْلانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الأَسْوَدَيْنِ : التَّمْرِ وَالْمَاءِ . ثُمَّ قَالَ : مَنْ أَضَافَ مُؤْمِنًا فَكَأَنَّمَا أَضَافَ آدَمَ ، وَمَنْ أَضَافَ مُؤْمِنَيْنِ فَكَأَنَّمَا أَضَافَ آدَمَ وَحَوَّاءَ ، وَمَنْ أَضَافَ ثَلاثَةً ، فَكَأَنَّمَا أَضَافَ جِبْرِيلَ ، وَمِيكَائِيلَ ، وَإِسْرَافِيلَ ، وَمَنْ أَضَافَ أَرْبَعَةً ، فَكَأَنَّمَا قَرَأَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ وَالزَّبُورَ وَالْفُرْقَانَ ، وَمَنْ أَضَافَ خَمْسَةً فَكَأَنَّمَا صَلَّى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ فِي الْجَمَاعَةِ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ خَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ أَضَافَ سِتَّةً فَكَأَنَّمَا أَعْتَقَ سِتِّينَ رَقَبَةً مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ، وَمَنْ أَضَافَ سَبْعَةً غُلِّقَتْ عَنْهُ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ السَّبْعَةَ ، وَمَنْ أَضَافَ ثَمَانِيَةً ، فُتِّحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ أَضَافَ تِسْعَةً كَتَبَ اللَّهُ حَسَنَاتٍ بِعَدَدِ مَنْ عَصَاهُ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ خَلَقَ اللَّهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ أَضَافَ عَشَرَةً ، كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَجْرَ مَنْ صَلَّى وَصَامَ وَحَجَّ وَاعْتَمَرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . وعن شَيْخنَا المذكور ، عن شيخه سَيِّدِي مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ ، عن لشَّيْخ سَيِّدِي مُحَمَّد صالح ، أنه سمع الحديث المذكور أيضا ، عن شيخه سَيِّدِي عمر بْن عبد الكريم ، وسيدي علي بْن مُحَمَّد البيتي ، عن الشَّيْخ صالح بْن مُحَمَّد ، عن الشَّيْخ أَبِي عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن سنة الأزهري ، عن الشَّرِيف مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بسنده المذكور . قلت : وحَدَّثَنِي بِهِ أيضا مع الضيافة النبوية شَيْخنَا الشَّيْخ علي بْن ظاهر الوتري المدني ، عن الشَّيْخ عبد الغني بْن أَبِي سعيد العمري ، عن الشَّيْخ عابد الأنصاري السندي ، عن الشَّيْخ عبد الرحمن بْن سُلَيْمَان مقبول الأهدل ، عن الشَّيْخ أمر اللَّه بْن عبد الخالق المزجاجي ، عن الشَّيْخ مُحَمَّد بْن عقيلة ، عن حسين بْن عبد الرحيم ، عن العلامة مُحَمَّد بْن ناصر ، عن الشَّيْخ عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن أَبِي بكرالعياشي الْمَغْرِبِيّ ، عن أَبِي مهدي عيسى بْن مُحَمَّد الثعالبي الجعفري ، عن أَبِي عثمان سعيد بْن إِبْرَاهِيمَ الجزائري الشهير بقدورة ، عن المقري ، عن الشَّيْخ سَيِّدِي أَحْمَد حِجِّيٌّ بالسند السابق . قلت : وعزا بعضهم هَذَا الحديث للطبراني في مكارم الأخلاق ، في أَبُواب فضل معونة المسلمين ، ولم أجده فيه في النسخة التي بيدي منه لا في الأَبُواب المشار إليها ، ولا في غيرها ، وفي فهرست العلامة الأمير نقلا عن الشَّيْخ أَحْمَد الصباغ السكندري ، قَالَ : انظر مرتبة هَذَا الحديث ومن خرجه من أهل الكتب المعتبرة ، فإني هبت أن أسال عَنْهُ أستاذي ، يعني : الشَّيْخ سَيِّدِي عَبْد اللَّهِ البصري ، في وقت أخذه ، ونسيت بعده مع حرصي على السؤال عَنْهُ منذ أخذته . قَالَ الأمير : أقول : ذكروا أن هذه المبالغات من موجبات الطعن خصوصا مع ذكر الملائكة في الضيافة ، وهم لا يأكلون ، ولا يشربون ، فإن صح ، فهو خارج مخرج الفرض والتقدير . ولم يذكره السيوطي في جامعيه ، واللَّه أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

أَبِي الْحُسَيْنُ عَلَى

ثقة ثبت

زَيْنُ الْعَابِدِينَ عَلَى

ثقة ثبت

مُحَمَّدٌ الْبَاقِرُ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّادِقُ عَلَى

صدوق فقيه إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْمُونٍ الْقَدَّاحُ عَلَى

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.