الايمان معرفة بالقلب واقرار باللسان وعمل بالابدان


تفسير

رقم الحديث : 79

حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ الْعَسْكَرِيُّ الرَّفَّاءُ وَإِمْلاءً ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ الطَّيَالِسِيُّ ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا سَلامٌ أَبُو الْمُنْذِرِ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ حَسَّانٍ ، قَالَ : " مَرَرْتُ بِعَجُوزٍ بِالرَّبَذَةِ مُنْقَطَعٌ بِهَا مِنْ بَنِي تَمِيمٍ ، فَقَالَتْ : أَيْنَ تُرِيدُونَ ؟ فَقُلْتُ : نُرِيدُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَقَالَتْ : احْمِلُونِي ، فَإِنَّ لِي إِلَيْهِ حَاجَةً . قَالَ : فَجِئْنَا الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ غَاصٌّ بِالنَّاسِ ، وَإِذَا رَايَةٌ تَخْفِقُ ، قُلْتُ : مَا شَأْنُ النَّاسِ الْيَوْمَ ؟ قَالُوا : هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرِيدُ أَنْ يَبْعَثَ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَجْعَلَ الدَّهْنَاءَ حَاجِزًا بَيْنَنَا وَبَيْنَ بَنِي تَمِيمٍ فَافْعَلْ ، فَاسْتَوْفَزَتِ الْعَجُوزُ وَأَخَذَتْهَا الْحَمِيَّةُ ، وَقَالَتْ : وَأَيْنَ تَضْطَرُّ مُضَرِيَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي حَمَلْتُ هَذِهِ الْعَجُوزَ وَلا أَظُنُّ أَنَّهَا كَائِنَةٌ لِي خَصْمًا ، فَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ كَمَا قَالَ الأَوَّلُ . قَالَ : وَمَا قَالَ الأَوَّلُ ؟ قَالَ : عَلَى خَبِيرٍ سَقَطْتَ . يَقُولُ سَلامٌ هَذَا الأَحْمَقُ ، يَقُولُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَلَى الْخَبِيرِ سَقَطْتَ . قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هِيهِ يَسْتَطْعِمُهُ . . . الْحَدِيثَ . قَالَ : إِنَّ عَادًا أَرْسَلُوا وَافِدَهُمْ . قِيلا : فَنَزَلُوا عَلَى بَكْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ شَهْرًا يَسْقِيهِ الْخَمْرَ وَتُغَنِّيهِ الْجَرَادَتَانِ ، فَانْطَلَقَ حَتَّى أَتَى جِبَالَ مُهْرَةَ ، فَقَالَ : أَمَا إِنِّي لَمْ آتِ أَسِيرًا فَأُفَادِيَهُ ، وَلا لِمَرِيضٍ فَأُدَاوِيَهُ ، فَاسْقِ عَبْدَكَ مَا كُنْتَ سَاقِيَهُ ، وَاسْقِ مَعَهُ مُعَاوِيَةَ شَهْرًا يَشْكُرُ لَهُ الْخَمْرَ الَّتِي شَرِبَهَا عِنْدَهُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، قَالَ : فَمَرَّتْ سَحَابَاتٌ سُودٌ ، قَالَ : فَنُودِيَ أَنْ خُذْهَا رَمَادًا رَمْدَدًا لا تَذَرْ مِنْ عَادٍ أَحَدًا " . قَالَ أَبُو وَائِلٍ : فَبَلَغَنِي أَنَّ مَا أُرْسِلَ عَلَيْهِمْ مِنَ الرِّيحِ إِلا قَدْرَ مَا يَخْرُجُ مِنَ الْخَاتَمِ . حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ ، سَمِعْتُ عِيسَى بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، سَمِعْتُ عَفَّانَ يَقُولُ : سَمِعْتُ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ سَلامٍ وَلِي ثَلاثَ عَشْرَةَ سَنَةً ، وَحَدَّثْتُ بِهِ ، وَأَنَا ابْنُ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَارِثِ بْنِ حَسَّانٍ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ

صدوق حسن الحديث

سَلامٌ أَبُو الْمُنْذِرِ

صدوق حسن الحديث

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

عِيسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ الْعَسْكَرِيُّ الرَّفَّاءُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.