وبيده سفرجلة يقلبها فلما ان جلست اليه رمى بها نحوي قال دونكها ابا محمد فانها تشد القل...


تفسير

رقم الحديث : 33

حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ ، حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ ، عَنْ أَبِي زُمَيْلٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي ذَرٍّ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ ؟ فَقَالَ : أَنَا كُنْتُ أَسْأَلُ عَنْهَا . يَعْنِي : أَشَدَّ النَّاسِ مَسْأَلَةً عَنْهَا . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي عَنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ فِي رَمَضَانَ هِيَ أَوْ فِي غَيْرِهَ ؟ فَقَالَ : لا ، بَلْ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ " . فَقُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، تَكُونُ مَعَ الأَنْبِيَاءِ مَا كَانُوا ، فَإِذَا قُبِضَتِ الأَنْبِيَاءُ وَرُفِعُوا رُفِعَتْ مَعَهُمْ ، أَوْ هِيَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ : لا ، بَلْ هِيَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " . قَالَ : قُلْتُ : فَأَخْبِرْنِي ، فِي أَيِّ شَهْرٍ رَمَضَانَ هِيَ ؟ قَالَ : الْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ وَالْعَشْرِ الأَوَّلِ " وَحَدَّثَ نَبِيُّ اللَّهِ ، وَحَدَّثَ فَاهْتَبَلْتُ غَفْلَتَهُ ، فَقُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي " فِي أَيِّ عَشْرٍ هِيَ ؟ فَقَالَ : الْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ، وَلا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا " ، ثُمَّ حَدَّثَ وَحَدَّثَ ، فَاهْتَبَلْتُ غَفْلَتَهُ ، فَقُلْتُ : أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ بَحَقِّي عَلَيْكَ " لَتُحَدِّثَنِي فِي أَيِّ الْعَشْرِ هِيَ ؟ فَغَضِبَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَضَبًا مِنْ غَضَبِهِ عَلَيَّ لا قَبْلُ وَلا بَعْدُ ، ثُمَّ قَالَ : الْتَمِسُوهَا فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ ، وَلا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهُ " . محفوظ من حديث أَبِي زميل سماك بْن الوليد الحنفي ، عَنْ مالك بْن مرثد ، لا يعرف إلا من هَذَا الوجه .

الرواه :

الأسم الرتبة
لأَبِي ذَرٍّ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

مَالِكِ بْنِ مَرْثَدٍ

مقبول

أَبِي زُمَيْلٍ

صدوق حسن الحديث

عِكْرِمَةُ

صدوق يغلط

مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ

صدوق سيء الحفظ

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ

ثقة

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.