من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لا فليصم فان الصوم له وجاء


تفسير

رقم الحديث : 34

حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ ، حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ ، عَنْ أَبِي زُمَيْلٍ ، حَدَّثَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، حدثه قَالَ : " لَمَّا اعْتَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِسَاءَهُ وَكَانَ قَدْ وَجَدَ عَلَيْهِنَّ ، فَاعْتَزَلَهُنَّ فِي مَشْرَبَةٍ مِنْ خِزَانَتِهِ . قَالَ عُمَرُ : فَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ ، فَإِذَا النَّاسُ يَنْكُتُونُ بِالْحَصَى ، وَيَقُولُونَ : طَلَّقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِسَاءَهُ . فَقُلْتُ : لأَعْلَمَنَّ هَذَا الْيَوْمَ ، وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يَأْمُرَ نَبِيُّ اللَّهِ بِالْحِجَابِ ، فَدَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقُلْتُ : يَا بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ ، قَدْ بَلَغَ مِنْ أَمْرِكِ أَنْ تُؤْذِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَقَالَتْ : مَا لِي وَمَا لَكَ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ ، عَلَيْكَ بِبِنْتِكَ ، عَلَيْكَ بِعَيْبَتِكَ . فَأَتَيْتُ حَفْصَةَ بِنْتَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَقُلْتُ : يَا حَفْصَةُ ، آللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يُحِبُّكِ ، وَلَوْلا أَبَاكِ لَطَلَّقَكِ . قَالَ : فَبَكَتْ أَشَّدَ الْبُكَاءِ . قَالَ : فَقُلْتُ لَهَا : أَيْنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَتْ : هُوَ فِي خِزَانَتِهِ . قَالَ : فَذَهَبْتُ ، فَإِذَا أَنَا بِرَبَاحٍ غُلامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاعِدًا عَلَى أُسْكُفَّةِ الْغُرْفَةِ ، مَادًّا رِجْلَيْهِ عَلَى نَقِيرٍ ، يَعْنِي : جِذْعًا مَنْقُورًا ، فَقُلْتُ : يَا رَبَاحُ ، اسْتَأْذِنْ لِي عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَنَظَرَ رَبَاحُ إِلَى الْغُرْفَةِ ، ثُمَّ نَظَرَ إِلَيَّ وَسَكَتَ ، قَالَ : فَرَفَعْتُ صَوْتِي ، فَقُلْتُ : اسْتَأْذِنْ يَا رَبَاحُ لِي عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ظَنَّ أَنِّي إِنَّمَا جِئْتُ مِنْ أَجْلِ حَفْصَةَ ، وَاللَّهِ لَئِنْ أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَضْرِبَ عُنُقَهَا لأَضْرِبَنَّ عُنُقَهَا . قَالَ : وَنَظَرَ رَبَاحُ إِلَى الْغُرْفَةِ وَنَظَرَ إِلَيَّ ، وَمَا أَتَى ، ثُمَّ قَالَ لِي بِيَدِهِ هَكَذَا ، يَعْنِي : إِنَّمَا أَشَارَ بِيَدِهِ أَنْ أَدْخُلَ ، قَالَ : فَدَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي خِزَانَتِهِ ، فَإِذَا هُوَ مُضْطَجِعٌ عَلَى حَصِيرٍ ، وَإِذَا عَلَيْهِ إِزَارُهُ وَحِلْسٌ ، وَإِذَا كَانَ الْحَصِيرُ قَدْ أَثَّرَ بِجَنْبِهِ ، وَقَلَّبْتُ عَيْنِي فِي خِزَانَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِذَا لَيْسَ فِيهَا شَيْءٌ مِنَ الدُّنْيَا ، غَيْرَ قَبْضَتَيْنِ مِنْ شَعِيرٍ ، وَقَبْضَةٍ مِنْ قُرْظٍ نَحْوَ الصَّاعَيْنِ ، وَإِذَا أُفَيْقٌ مُعَلَّقٌ أَوْ أُفَيْقَانَ ، قَالَ : فَابْتَدَرَتْ عَيْنَايَ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا يُبْكِيكَ يَابْنَ الْخَطَّابِ ؟ " قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا لِي لا أَبْكِي وَأَنْتَ صَفْوَةُ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَخِيرَتُهُ مِنْ خَلْقِهِ ، وَهَذِهِ أَعَاجِمُ كِسْرَى وَقَيْصَرَ فِي الثِّمَارِ وَالأَنْهَارِ ، وَأَنْتَ هَكَذَا ؟ فَقَالَ : " يَابْنَ الْخَطَّابِ , أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ لَنَا الآخِرَةَ وَلَهُمُ الدُّنْيَا ؟ ! " قُلْتُ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : " فَاحْمَدِ اللَّهَ ، قُلْ مَا تَكَلَّمْتُ فِي شَيْءٍ إِلا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ تَصْدِيقَ قَوْلِي مِنَ السَّمَاءِ " . قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنْ كُنْتَ طَلَّقْتَ نِسَاءَكَ ، فَإِنَّ اللَّهَ مَعَكَ وَجِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ ، وَأَنَا وَأَبُو بَكْرٍ وَالْمُؤْمِنِينَ . فَأَنْزَلَ اللَّهُ : وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ سورة التحريم آية 4 إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، قَالَ : فَمَا اخْتَرْتُ ذَلِكَ نَبِيَّ اللَّهِ وَأَنَا أَعْرِفُ الْغَضَبَ فِي وَجْهِهِ ، حَتَّى جَعَلَ وَجْهُهُ يَتَهَلَّلُ وَكَشَّرَ ، فَرَأَيْتُ ثَغْرَهُ ، وَكَانَ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ ثَغْرًا ، فَقَالَ : " أَجَلْ إِنِّي لَمْ أُطَلِّقْهُنَّ " . قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، فَإِنَّهُمْ قَدْ أَشَاعُوا أَنَّكَ قَدْ طَلَّقْتَ نِسَاءَكَ ، فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّكَ لَمْ تُطَلِّقْهُنَّ ؟ قَالَ : " إِنْ شِئْتَ فَعَلْتُ " . فَقُمْتُ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ ، فَقُلْتُ : أَلا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُطَلِّقْ نِسَاءَهُ . فَأَنْزَلَ اللَّهُ فِي الَّذِي كَانَ مِنْ شَأْنِي وَشَأْنِهِ : وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ سورة النساء آية 83 ، قَالَ عُمَرُ : فَأَنَا الَّذِي اسْتَنْبَطَهُ مِنْهُمْ " . صحيح أخرجه مسلم ، عَنْ زهير بْن حرب ، عَنْ عمر بْن يُونُس ، عَنْ عكرمة بْن عمار .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي زُمَيْلٍ

صدوق حسن الحديث

عِكْرِمَةُ

صدوق يغلط

مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ

صدوق سيء الحفظ

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ

ثقة

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.