لا رقية الا من عين او حمة


تفسير

رقم الحديث : 4

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ حِزَامِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمَّا يُوجِبُ الْغُسْلَ ، وَعَنِ الْمَاءِ يَكُونُ بَعْدَ الْمَاءِ ، وَعَنِ الصَّلاةِ فِي بَيْتِي ، وَعَنِ الصَّلاةِ فِي الْمَسْجِدِ ، وَعَنْ مُؤَاكَلَةِ الْحَائِضِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحِي مِنَ الْحَقِّ . وَعَائِشَةُ إِلَى جَنْبِهِ ، أَمَّا إِذَا كَانَ مِنِّي وَطْءٌ قُمْتُ فَتَوَضَّأْتُ ، ثُمَّ اغْتَسَلْتُ ، وَأَمَّا الْمَاءُ يَكُونُ بَعْدَ الْمَاءِ ، فَذَلِكَ الْمَذْيُ ، وَكُلُّ فَحْلٍ يَمْذِي فَتَغْسِلُ مِنْ ذَلِكَ فَرْجَكَ وَاسْتَكَ وَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاةِ ، وَأَمَّا الصَّلاةُ فِي الْمَسْجِدِ ، وَالصَّلاةُ فِي بَيْتِكَ ، فَقَدْ تَرَى مَا أَقْرَبَ بَيْتِي مِنَ الْمَسْجِدِ ، فَلأَنْ أُصَلِّيَ فِي بَيْتِي أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُصَلِّيَ فِي الْمَسْجِدِ ، إِلا أَنْ تَكُونَ صَلاةً مَكْتُوبَةً ، وَأَمَّا مُؤَاكَلَةُ الْحَائِضِ فَوَاكِلْهَا " . هَذَا حَدِيثٌ شَامِيٌّ لا يُحْفَظُ إِلا مِنْ حَدِيثِهِمْ ، وَلا أَعْلَمُ رَوَاهُ غَيْرُ حِزَامِ بْنِ حَكِيمٍ الدِّمَشْقِيِّ ، وَعَنْهُ الْعَلاءُ بْنُ الْحَارِثِ الْحِمْصِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي

حِزَامِ بْنِ حَكِيمٍ

مقبول

الْعَلاءِ بْنِ الْحَارِثِ

صدوق رمي بالقدر

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.