يتعوذ من علم لا ينفع ودعاء لا يسمع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع


تفسير

رقم الحديث : 20

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ، وَأَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي الْمَحَاسِنِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالا : أَنَا أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الْمُنْعِمِ الْجَزَرِيُّ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيْنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ فِيهَا ، أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، قَالا : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَالِكٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْهُذَيْلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَتَعَوَّذُ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ ، وَدُعَاءٍ لا يُسْمَعُ ، وَقَلْبٍ لا يَخْشَعُ ، وَنَفْسٍ لا تَشْبَعُ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، أَخْرَجَهُ النَّسَائِيّ فِي الاستعاذة مِنْ سُنَنِهِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ سِنَانٍ الْمِصْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا بِدَرَجَةٍ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْهُذَيْلِ

ثقة

أَبِي سِنَانٍ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

الْحَسَنَ بْنَ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيَّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الْمُنْعِمِ الْجَزَرِيُّ

ثقة

وَأَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي الْمَحَاسِنِ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.