يتعوذ من علم لا ينفع ودعاء لا يسمع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا الْمَشَايِخُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ جَابِرٍ الْهَاشِمِيُّ ، وَأَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ عَيَّاشٍ ، بْنُ حَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٌ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ ، أَنْبَانَا أَبِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطَّابِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ غَالِي بْنِ نَجْمٍ الدِّمْيَاطِيُّ ، وَمُوسَى بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ يُوسُفَ الْمُعَدَّلُ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَوَضِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَصَالِحُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ الدَّلالُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّاهِدُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ وَأَنَا أَسْمَعُ بِالْقَاهِرَةِ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ النُّمَيْرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَمَوِيُّ . ح وَأَنَا صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ الْعِرَاقِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا بْنُ عَبْدِ الدَّايِمِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالُوا : أَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ عَبْدِ الوَهَّابِ بْنِ سَعْدٍ الْبَغْدَادِيُّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ . ح وَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْحَزْمِ الأَطْرَابُلُسِيُّ فِي كِتَابِهِ ، أَنَا جَدِّي أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ الشَّافِعِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الرَّبَعِيُّ ، وَآخَرُونَ بِبَغْدَادَ ، قَالُوا : أَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَخْلَدٍ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، ثَنَا قُرَّانُ بْنُ تَمَّامٍ الأَسَدِيُّ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " من قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ بَعْدَمَا يُصَلِّي الْغَدَاةَ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، كَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ ، وَمَحَا عَنْهُ عَشْرَ سَيِّئَاتٍ ، وَرَفَعَ لَهُ عَشْرَ دَرَجَاتٍ ، وَكُنَّ لَهُ بِعِدْلِ رَقَبَتَيْنِ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ، فَإِنْ قَالَهَا حِينَ يُمْسِي كَانَ لَهُ مِثْلُ ذَلِكَ ، وَكُنَّ لَهُ حِجَابًا مِنَ الشَّيْطَانِ حَتَّى يُصْبِحَ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَقُرَّانُ بِضَمِّ الْقَافِ وَتَشْدِيدِ الرَّاءِ ، رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ ، وَابْنُ حِبَّانَ ، وَغَيْرُهُمْ . وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ : مِنْهُمْ مَنْ يَسْتَضْعِفُهُ ، وَأَخْرَجَهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ سُمَيٍّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، بِنَحْوِهِ . إِلا أَنَّهُ قَالَ : " كَتَبَ لَهُ بِهَا مِائَةَ حَسَنَةٍ ، وَمَحَا عَنْهُ بِهَا مِائَةَ سَيِّئَةٍ ، وَكَانَتْ لَهُ عِدْلَ رَقَبَةٍ ، وَحُفِظَ بِهَا يَوْمَهُ حَتَّى يُمْسِيَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

قُرَّانُ بْنُ تَمَّامٍ الأَسَدِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَخْلَدٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الرَّبَعِيُّ

متروك الحديث

جَدِّي أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ الشَّافِعِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْحَزْمِ الأَطْرَابُلُسِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ

ثقة مسند

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ عَبْدِ الوَهَّابِ بْنِ سَعْدٍ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

بْنُ عَبْدِ الدَّايِمِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالُوا : أَنَا

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَمَوِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أَنَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ النُّمَيْرِيُّ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّاهِدُ

صدوق حسن الحديث

وَصَالِحُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ الدَّلالُ

مجهول الحال

وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَوَضِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ غَالِي بْنِ نَجْمٍ الدِّمْيَاطِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ ، أَنْبَانَا

مجهول الحال

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٌ

مجهول الحال

بْنُ حَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ ،

وَأَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ عَيَّاشٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.