يتعوذ من علم لا ينفع ودعاء لا يسمع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع


تفسير

رقم الحديث : 22

أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَحَاسِنِ بْنُ أَبِي حَفْصِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الصُّوفِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْمُنْذِرِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا أَبُو الْفَضْلِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الدِّمَشْقِيُّ ، أَنَا الْقَاضِي أَبُو الثَّبَاتِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بِدِمَشْقَ ، أَنَا وَالِدِي الْقَاضِي أَبُو غَانِمٍ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ثَنَا أَبُو الْفَرَجِ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الرَّقِّيُّ ، ثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْحَلَبِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاذٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ طَلِيقِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَدْعُو : " اللَّهُمَّ أَعِنِّي وَلا تُعِنْ عَلَى ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَى ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَاكِرًا ، لَكَ ذَاكِرًا ، لَكَ رَاهِبًا ، لَكْ مِطْوَاعًا ، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهًا مُنِيبًا ، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْمُنْذِرِيُّ : وَقَعَ فِي أَصْلِ السَّمَاعِ عُبَيْدُ اللَّهِ مُصَغَّرًا ، وَالصَّحِيحُ عَبْدُ اللَّهِ مُكَبَّرًا وَهُوَ الزُّبَيْدِيُّ الْكُوفِيُّ ، ثَبْتٌ أَخْرَجَ لَهُ مُسْلِمٌ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ ، فَوَافَقْنَاهُ ، وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَسَنٌ صَحِيحٌ . وَلِلَّهِ الْحَمْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَلِيقِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

مجهول الحال

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاذٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ

مجهول الحال

الْقَاضِي أَبُو غَانِمٍ عَبْدُ الرَّزَّاقِ

مجهول الحال

الْقَاضِي أَبُو الثَّبَاتِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

أَبُو الْفَضْلِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ

متهم بالوضع

أَبُو مُحَمَّدٍ الْمُنْذِرِيُّ ، أَنَا

ثقة ثبت

أَبُو الْمَحَاسِنِ بْنُ أَبِي حَفْصِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الصُّوفِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.