يتعوذ من علم لا ينفع ودعاء لا يسمع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع


تفسير

رقم الحديث : 3

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْخِلاطِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ قَدِمَ عَلَيْنَا ، أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّايِمِ الْحَنْبَلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنَا عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ التَّاجِرُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ بَنَّان ، أَنَا الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَلِيجِيُّ ، ثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، ثَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ سَعِيدٍ أَخُو سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مُوسَى الْجُهَنِيِّ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُمْنَعُ أَحَدُكُمْ أَنْ يُكَبِّرَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ عَشْرًا ، وَيُسَبِّحَ عَشْرًا ، وَيَحْمَدَ عَشْرًا ، وَذَلِكَ فِي خَمْسِ صَلَوَاتٍ خَمْسُونَ وَمِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ ، وَإِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كَبَّرَ أَرْبَعًا وَثَلاثِينَ ، وَحَمِدَ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ ، وَسَبَّحَ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ ، فَتِلْكَ مِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ فِي الْمِيزَانِ . قَالَ : وَأَيُّكُمْ يَعْمَلُ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ أَلْفَيْنِ وَخَمْسَ مِائَةِ حَسَنَةً " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ثَابِتٌ ، أَخْرَجَهُ أَبُو الْحَسَنِ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي صَحِيحِهِ فِي الدَّعَوَاتِ ، أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةََ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيِّ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، كِلاهُمَا عَنْ مُوسَى الْجُهَنِيِّ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ ، عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ يَحْيَى ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَرَفَةَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا بِأَرْبَعِ دَرَجَاتٍ ، فَكَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ طَرِيقِهِ ، مِنْ أَبِي جَعْفَرٍ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبطرُوجِيُّ ، وَمَاتَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

صحابي

مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

مُوسَى الْجُهَنِيِّ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ سَعِيدٍ أَخُو سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَلِيجِيُّ

ثقة

الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، أَنَا

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ بَنَّان

مجهول الحال

عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ التَّاجِرُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّايِمِ الْحَنْبَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْخِلاطِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ قَدِمَ عَلَيْنَا ، أَنَا

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.