اذا حضرت الصلاة وحضر العشاء فابدءوا بالعشاء ولا تعجلوا عن عشائكم


تفسير

رقم الحديث : 9

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ هَبِيرَةَ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، ثنا النُّعْمَانُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَمَالِكٌ ، أَوْ مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، قَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : " مَا لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَلا ضَرَبَ شَيْئًا بِيَدِهِ قَطُّ , وَلا يَنْتَقِمُ لِنَفْسِهِ شَيْئًا يُؤْتَى إِلَيْهِ إِلا أَنْ تُنْتَهَكَ مَحَارِمُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَيَكُونُ لِلَّهِ يَنْتَقِمُ , وَمَا سُئِلَ شَيْئًا قَطُّ فَيَمْنَعُهُ إِلا أَنْ يُسْأَلَ إِثْمًا ؛ فَإِنَّهُ كَانَ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنْهُ , وَمَا خُيِّرَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ قَطُّ إِلا اخْتَارَ أَيْسَرَهُمَا , وَكَانَ إِذَا كَانَ حَدِيثَ عَهْدٍ بِجِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ يُدَارِسُهُ كَانَ أَجْوَدَ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

وَمَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

النُّعْمَانُ بْنُ رَاشِدٍ

ضعيف الحديث

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

سَعِيدُ بْنُ هَبِيرَةَ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.