نضر الله عبدا سمع مقالتي هذه فحملها فرب حامل فقه غير فقيه


تفسير

رقم الحديث : 48

حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : حَجَّ عَلَيْنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو , فَجَلَسْتُ إِلَيْهِ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ لا يَنْزِعُ الْعِلْمَ مِنَ النَّاسِ بَعْدَ أَنْ أَعْطَاهُمُوهُ انْتِزَاعًا ، وَلَكِنْ يَنْزِعُهُ مِنْهُمْ مَعَ قَبْضِ الْعُلَمَاءِ بِعِلْمِهِمْ ، فَيَبْقَى نَاسٌ جُهَّالٌ فَيُسْتَفْتَوْنَ فَيُفْتُونَ بِرَأْيِهِمْ ، فَيَضِلُّونَ وَيُضِلُّونَ " . قَالَ عُرْوَةُ : فَحَدَّثْتُ بِذَلِكَ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ . ثُمَّ إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو حَجَّ بَعْدَ ذَلِكَ ، فَقَالَتْ لِي عَائِشَةُ : يَا ابْنَ أُخْتِي انْطَلِقْ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ فَاسْتَثْبِتْ لِي مِنْهُ الْحَدِيثَ الَّذِي حَدَّثْتَنِي عَنْهُ فِي الْعِلْمِ . قَالَ : فَجِئْتُهُ فَسَأَلْتُهُ ، فَحَدَّثَنِي كَنَحْوٍ مِمَّا حَدَّثَنِي ، فَأَتَيْتُ عَائِشَةَ فَأَخْبَرْتُهَا فَتَعَجَّبَتْ ، وَقَالَتْ : لَقَدْ حَفِظَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو . حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شُرَيْحٍ ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

أَبِي الأَسْوَدِ

ثقة

أَبِي الأَسْوَدِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شُرَيْحٍ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.