اقتلوا الحيات واقتلوا الابتر وذو الطفيتين فانهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبل


تفسير

رقم الحديث : 45

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ , نا أَحْمَدُ , نا أَبِي , نا سُلَيْمَانُ , نا ابْنُ عَيَّاشٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ رِفَاعَةَ السَّلامِيُّ , عَنْ أَبِي خَلَفٍ الأَعْمَى ، وَكَانَ نَظِيرَ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ , أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ آخِذًا بِيَدِ ابْنِ أَبِي السَّرْحِ , وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ وَجَدَ ابْنَ أَبِي السَّرْحِ فَلْيَضْرِبْ عُنُقَهُ وَإِنْ وَجَدَهُ مُتَعَلِّقًا بِأَسْتَارِ الْكَعْبَةِ " . فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لِيَسَعَ ابْنَ أَبِي السَّرْحِ مَا وَسِعَ النَّاسَ , وَمَدَّ إِلَيْهِ يَدَهُ , فَصَرَفَ عَنْهُ وَجْهَهُ , ثُمَّ مَدَّ يَدَهُ , فَصَرَفَ عَنْهُ وَجْهَهُ , ثُمَّ مَدَّ إِلَيْهِ يَدَهُ أَيْضًا , فَبَايَعَهُ وَأَمَّنَهُ ، فَلَمَّا انْطَلَقَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَا رَأَيْتُمُونِي مَا صَنَعْتُ ؟ " . قَالُوا لَهُ : أَفَلا أَوْمَأْتَ إِلَيْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ فِي الإِسْلامِ إِيمَاءٌ وَلا فَتْكٌ , إِنَّ الإِيمَانَ قَيْدُ الْفَتْكِ , وَالنَّبِيُّ لا يُومِئُ " . يَعْنِي بِالْفَتْكِ الْخِيَانَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

أَبِي خَلَفٍ الأَعْمَى

متهم بالكذب

مُعَاذُ بْنُ رِفَاعَةَ السَّلامِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

سُلَيْمَانُ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.