ردوا السائل ولو بظلف محرق


تفسير

رقم الحديث : 8

حَدَّثَنَا حَمْزَةُ , أَنْبَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَافِعٍ , ثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْرِيُّ , ثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَجُلا مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : إِنَّ امْرَأَتِي وَلَدَتْ غُلامًا أَسْوَدَ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ ؟ " قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : " مَا أَلْوَانُهَا ؟ " قَالَ : حُمْرٌ . قَالَ : " هَلْ فِيهَا مِنْ أَوْرَقَ ؟ " قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : " فَأَنَّى تَرَى ذَلِكَ ؟ " قَالَ : نَزْعَةَ عِرْقٍ . قَالَ : " وَلَعَلَّ هَذَا نَزْعَةُ عِرْقٍ " . قَالَ الْحَرَّانِيُّ : قَالَ لَنَا حَمْزَةُ : وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ، رَوَاهُ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَكِلاهُمَا مَحْفُوظٌ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو مُصْعَبٍ الزُّهْرِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَافِعٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.