ياخذ الجبار سمواته وارضه بيده وقبض يده فجعل يقبضها ويبسطها ويقول انا الجبار انا الملك...


تفسير

رقم الحديث : 16

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ , نا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ , نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى , نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ , عَنْ هَمَّامِ بْنِ يَحْيَى , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ , أَنَّهُمُ انْطَلَقُوا مَعَ جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ يُشَيِّعُوهُ , حَتَّى إِذَا بَلَغَ حِصْنَ الْمَسَاكِينِ , قُلْنَا لَهُ : أَوْصِنَا . قَالَ : " اتَّقُوا اللَّهَ, وَعَلَيْكُمْ بِالْقُرْآنِ ؛ فَإِنَّهُ نُورُ الظُّلْمَةِ وَهُدَى النَّهَارِ , فَخُذُوا بِهِ عَلَى مَا كَانَ مِنْ جَهْدٍ وَفَاقَةٍ , فَإِنْ عَرَضَ بَلاءٌ فَابْذُلْ مَالَكَ وَأَخِّرْ دِينَكَ , فَإِنْ تَجَاوَزَ الْبَلاءُ إِلَى دَمِكَ وَدِينِكَ فَابْذُلْ دَمَكَ ، وَأَخِّرْ دِينَكَ ؛ فَإِنَّ الْمَسْلُوبَ مَنْ سُلِبَ دِينُهُ , وَإِنَّ الْمَخْرُوبَ مَنْ خُرِبَ دِينُهُ , وَإِنَّهُ لا فَاقَةَ بَعْدَ الْجَنَّةِ ، وَلا غِنًى بَعْدَ النَّارِ ، فَإِنَّ النَّارَ لا يُفَكُّ أَسِيرُهَا ، وَلا يَسْتَغْنِي فَقِيرُهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامِ بْنِ يَحْيَى

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.