ما احسن عينيه واحسن لحيته كان اسنانه خرزات جوهر وكان عنقه ابريق فضة فاصابته العين فنز...


تفسير

رقم الحديث : 6

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ عَلِيلٍ الْمَطِيرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ , نا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : قَالَتِ الْيَهُودُ : مُحَمَّدٌ سَحَرْنَاهُ فَلَمْ يَعْمَلْ فِيهِ السِّحْرُ , وَسَمَّمْنَاهُ فَلَمْ يَعْمَلْ فِيهِ السُّمُّ . فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ يُقَالُ لَهُ ابْنُ صُورِيَا أَنَا أُصِيبُهُ بِعَيْنِي , وَهُوَ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى : وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ سورة القلم آية 51 . فَجَاءَ فَوَقَفَ بِحِذَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَا أَحْسَنَ عَيْنَيْهِ ، وَأَحْسَنَ لِحْيَتَهُ ، كَأَنَّ أَسْنَانَهُ خَرَزَاتُ جَوْهَرٍ ، وَكَأَنَّ عُنُقَهُ إِبْرِيقُ فِضَّةٍ . فَأَصَابَتْهُ الْعَيْنُ , فَنَزَلَ عَلَيْهِ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ , فَقَالَ : " أُعِيذُكَ بِالْوَاحِدِ مِنْ شَرِّ كُلِّ حَاسِدٍ ، أَوْ قَائِمٍ أَوْ قَاعِدٍ ، أَوْ نَافِثٍ أَوْ عَاقِدٍ ، يَأْخُذُ بِالْمَرَاصِدِ , أُعِيذُكَ بِاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ مِنْ شَرِّ كُلِّ صُورَةٍ أَوْ خَيَالٍ , أَوْ سَوَادٍ أَوْ بَيَاضٍ أَوْ تِمْثَالٍ ؛ مُعَاهِدٍ أَوْ غَيْرِ مُعَاهِدٍ ، مِمَّنْ يَسْكُنُ الْهَوَاءَ أَوِ السَّحَابَ , أَوِ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ , وَالظِّلَّ وَالْحَرُورَ , وَالْبَرَّ وَالْبُحُورَ , وَالسَّهْلَ وَالْوُعُورَ , وَالْخَرَابَ وَالْعُمْرَانَ , وَالْمَغَائِضَ وَالْكَنَائِسَ , وَالنَّوَاوِيسَ وَالآجَامَ , وَالآكَامَ وَالأَعْلامَ , وَالأَرْجَامَ وَالْمَهَامِهَ , وَالْجِبَالَ مِنَ الصَّادِرِينَ , وَمَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيئَةَ وَيُولَعُ بِهَا , وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ , أُعِيذُكَ بِأَهْيَا شَرَّ أَهْيَا ، أُذُونَايَ أَصْبَاوَتَ ، آل شَدَاى ، مَلِكٌ قُدُّوسٌ ، فَذَلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ , وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا سورة الإسراء آية 81 , فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلا الضَّلالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ سورة يونس آية 32 ، بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ سورة الأنبياء آية 18 , قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ سورة يونس آية 81 , فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ سورة الأعراف آية 119 مُرْتَدِّينَ مُوَلِّينَ بِجُنْدِ اللَّهِ الْغَالِبِينَ , جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ , إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ سورة الأعراف آية 54 إِلَى آخِرِ الآيَاتِ الثَّلاثِ ، لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ سورة يس آية 66-66 , فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لا تَخَافُ دَرَكًا وَلا تَخْشَى سورة طه آية 77 , فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ سورة الحديد آية 13 . . . . . . . . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ عَلِيلٍ الْمَطِيرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.