ما احسن عينيه واحسن لحيته كان اسنانه خرزات جوهر وكان عنقه ابريق فضة فاصابته العين فنز...


تفسير

رقم الحديث : 1

حَدَّثَنَا ابْنُ الأَنْبَارِيِّ , نا أَبِي , نا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي يَعْقُوبَ الدِّينَوَرِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ , نا عُمَارَةُ بْنُ زَيْدٍ ، حَدَّثَنِي بَكْرُ بْنُ حَارِثَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ يُنْشِدُ , وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْمَعُ : أَنَا أَخُو الْمُصْطَفَى لا شَكَّ فِي نَسَبِي مَعَهُ رَبِيتُ وَسِبْطَاهُ هُمَا وَلَدِي جَدِّي وَجَدُّ رَسُولِ اللَّهِ مُنْفَرِدٌ وَفَاطِمٌ زَوْجَتِي لا قَوْلَ ذِي فَنَدِ صَدَّقْتُهُ وَجَمِيعُ النَّاسِ فِي بُهُمٍ مِنَ الضَّلالَةِ وَالإِشْرَاكِ وَالنَّكَدِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ شُكْرًا لا نَفَادَ لَهُ الْبَدْءُ بِالْعِيدِ وَالْبَاقِي بِلا أَمَدِ قَالَ : فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : " صَدَقْتَ يَا عَلِيُّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

بَكْرُ بْنُ حَارِثَةَ

مجهول الحال

عُمَارَةُ بْنُ زَيْدٍ

متهم بالوضع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

وضاع

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي يَعْقُوبَ الدِّينَوَرِيُّ

متروك الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الأَنْبَارِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.