وبعض حديثكم نحو بعض والمعنى واحد والالفاظ متقاربة ان خلق احدهم يجمع في بطن امه اربعين...


تفسير

رقم الحديث : 47

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو خَلِيفَةَ الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ 25 قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَ نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ , وَهُوَ الصَّادِقُ وَالْمَصْدُوقُ . قَالَ أَبُو خَلِيفَةَ : وَحَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّ ثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ , وَهُوَ الصَّادِقُ وَالْمَصْدُوقُ . قَالَ أَبُو خَلِيفَةَ , وَحَدَّثَنَا شُعَيْثُ بْنُ مُحْرِزٍ , عَنْ شُعْبَةَ , عَنِ الأَعْمَشِ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَهُوَ الصَّادِقُ وَالْمَصْدُوقُ , قَالَ أَبُو خَلِيفَةَ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ , قَالَ : حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَبَعْضُ حَدِيثِكُمْ نَحْوَ بَعْضٍ , وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ وَالأَلْفَاظُ مُتَقَارِبَةٌ , إِنَّ خَلْقَ أَحَدِهِمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَلَيْلَةً , ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ , ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ , ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ , فَيَقُولُ : اكْتُبْ عَمَلَهُ وَأَجَلَهُ وَرِزْقَهُ وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ , فَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى لا يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ إِلا ذِرَاعٌ فَيَغْلِبُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ الَّذِي سَبَقَ فَيُخْتَمُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ إِلا ذِرَاعٌ فَيَغْلِبُ عَلَيْهِ الَّذِي سَبَقَ , فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

أَبُو خَلِيفَةَ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيُّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

شُعَيْثُ بْنُ مُحْرِزٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبِي دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

أَبِي

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ،

ثقة

أَبُو خَلِيفَةَ الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.