الله يستحي من العبد ان يرفع يديه اليه يدعو فيردهما خائبة ليس فيهما خير


تفسير

رقم الحديث : 93

أَخْبَرَنَا حَاجِبُ بْنُ أَرْكِينَ ، قثنا رِزْقُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، ثنا شَبَابةُ ، قثنا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ أَبِي الْمُسَاوِرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عِكْرِمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي أُمُّ هَانِئٍ فِي بَيْتِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَتْ : " بَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدِي لَيْلَةً ، فَقَدْتُ مِنَ اللَّيْلِ ، فَأُمْنِعْتُ النَّوْمَ مَخَافَةَ أَنْ يَكُونَ بَعْضُ قُرَيْشٍ عَرَضَ لَهُ ، فَلَمَّا كَانَ فِي وَجْهِ الصُّبْحِ أَتَانِي ، فَقُلْتُ : يَا نَبِيَ اللَّهِ ، فَقَدْتُكَ اللَّيْلَةَ فَامْتَنَعْتُ مِنَ النَّوْمِ مَخَافَةَ أَنْ يَكُونَ بَعْضُ قُرَيْشٍ عَرَضَ لَكَ ، قَالَ : " إِنَّ جِبْرِيلَ أَتَانِي " فَذَكَرَ أَمْرَهُ وَكَيْفَ كَانَ حِينَ أُسْرِيَ بِهِ , فَقَالَ : إِنَّكَ تَخْرُجُ إِلَى قَوْمٍ يُكَذِّبُونَكَ وَلا يُصَدِّقُونَكَ ، وَأَخَافُ أَنْ يَبْطِشُوا بِكَ فَضَرَبَ يَدَيْهِ فِي يَدِي ثُمَّ خَرَجَ . فَانْطَلَقَ حَتَّى آتَاهُمْ ، وَهُمْ جُلُوسٌ فَأَخْبَرَهُمْ بِمَا رَأَى فَكَذَّبُوهُ ، وَصَدَّقَهُ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَسُمِّيَ يَوْمِئِذٍ الصِّدِّيقُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمُّ هَانِئٍ

صحابية

عِكْرِمَةَ

ثقة

عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ أَبِي الْمُسَاوِرِ

متروك الحديث

شَبَابةُ

صدوق حسن الحديث

رِزْقُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

حَاجِبُ بْنُ أَرْكِينَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.