ما اسفل الكعبين من الازار ففي النار


تفسير

رقم الحديث : 26

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ الْمُجَدِّرِ الْبَيِّعُ , قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الأَسَدِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي , قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , عَنِ أَيُّوبَ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , قَالَ : " لَمَّا كَانَ يَوْمُ الدَّارِ أَتَيْتُهُمْ فَوَعَظْتُهُمْ وَحَذَّرْتُهُمْ وَخَوَّفْتُهُمْ , وَقُتِلَ وَمَا أَعْلَمُ , قَالَ : فَأَتَيْتُ مَنْزِلَ حَفْصَةَ وَإِذَا فِيهِ قَوْمٌ يَطْلُبُونَ الأَمَانَ , فَقُلْتُ لَهُمْ : يَا قَوْمُ ، أَلْحِقُوا إِنَّمَا مِنْكُمْ قَدْ رَأَيْتُ قَوْمًا لَوْ أَنْ جَاءَ فِيهِمْ إِلَى صَاحِبَةِ الْحُجْرَةِ لَقَتَلُوهَا , فَأَتَيْتُ مَنْزِلِي فَإِذَا عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ قَدْ أَتَانِي وَدَخَلَ عَلَيَّ , فَقَالَ لِي : إِنَّكَ رَجُلٌ مُحَبَّبٌ فِي أَهْلِ الشَّامِ فَسِرْ إِلَيْهَا فَقَدْ أَمَّرْتُكَ عَلَيْهَا , وَدَعَانِي إِلَى بَيْعَتِهِ , فَقُلْتُ لَهُ : أُنْشِدُكَ اللَّهَ وَالرَّحِمَ وَالصِّهْرَ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ , وَصُحْبَتِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ , وَالْقَرَابَةَ , هَلا عَفَيْتَنِي مِمَّا وَقَعْتَ , فَوَاللَّهِ لا أُبَايِعُكَ , وَلا أَكُونُ مَعَكَ , وَلا أَكُونُ عَلَيْكَ . فَخَرَجَ مِنْ عِنْدِي مُغْضِبًا , فَأَتَيْتُ أُمَّ كُلْثُومٍ ابْنَتَهُ , فَقُلْتُ لَهَا : إِنَّ أَبَاكِ كَانَ مِنْ أَمْرِهِ كَذَا , وَإِنِّي أُرِيدُ الْخُرُوجَ إِلَى الْعُمْرَةِ وَأَخَافُ أَنْ يَظُنَّ بِي غَيْرَ الَّذِي خَرَجْتُ لَهُ فَاكْفِنِيهِ . فَقُمْتُ فَخَرَجْتُ مُعْتَمِرًا , وَبَلَغَهُ خُرُوجِي فَأَعْجَلَ أَصْحَابُهُ فِي الْمَسِيرِ فِي أَثَرِي , وَأَتَى أُمَّ كُلْثُومٍ , فَقَالَ لَهَا : ذَهَبَ يَجْلِبُ عَلَيَّ أَهْلَ الشَّامِ " . فَقَالَتْ أُمُّ كُلْثُومٍ : مَا خَرَجَ إِلا مُعْتَمِرًا , وَكُلُّ مَا بِيَدَيْكَ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فَأَنَا لَهُ ضَامِنَةٌ , فَبَعَثَ فِي أَثَرِهِمْ فَرَدَّهُمْ " . قَالَ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ مَا بَسَطَ يَدَيْهِ فِي الْفِتْنَةِ وَلا مَنَعَهَا مِنَ الْجَمَاعَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

Whoops, looks like something went wrong.