اذا اذنب العبد ذنبا كانت نكتة سوداء في قلبه فان تاب صقل قلبه فان زاد زادت حتى يسود قل...


تفسير

رقم الحديث : 178

حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، قثنا أَحْمَدُ ، قثنا أَحْمَدُ ، قثنا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : سَمِعْتُ زُرَيْقًا قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ سورة الشورى آية 30 , قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَخَذَهُ اللَّهُ بِمُصِيبَةٍ فِي الدُّنْيَا فَاللَّهُ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُعِيدَهَا عَلَيْهِ فِي الآخِرَةِ ، وَمَنْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُ فِي الدُّنْيَا فَاللَّهُ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يَعْفُوَ عَنْ عَبْدٍ فِي الدُّنْيَا ثُمَّ يَأْخُذَهُ بِهَا فِي الآخِرَةِ " . قَالَ أَحْمَدُ : قَالَ لِي مَرْوَانُ : يَا أَحْمَدُ هَذَا أَحْسَنُ حَدِيثٍ رُوِيَ فِي الإِسْلامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

زُرَيْقًا

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ضعيف الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى

مقبول

مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَحْمَدُ

ثقة زاهد

أَحْمَدُ

حافظ ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.