تفسير

رقم الحديث : 444

حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ ، قَالَ : قثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ : نا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَالَ : لَمَّا اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَكْوَاهُ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ ، قَالَ : " لِيُصَلِّ لِلنَّاسِ أَبُو بَكْرٍ " ، فَقَالَتْ لَهُ عَائِشَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ رَقِيقٌ لا يَمْلِكُ دَمْعَهُ حِينَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ ، فَمُرْ عُمَرَ لِيُصَلِّ لِلنَّاسِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِيُصَلِّ بِهِمْ أَبُو بَكْرٍ " ، فَرَاجَعَتْهُ عَائِشَةُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِيُصَلِّ لِلنَّاسِ أَبُو بَكْرٍ ، فَإِنَّكُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُفَ " ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : وَمَا حَمَلَنِي حِينَئِذٍ عَلَى أَنْ أُكَلِّمَهُ فِي ذَلِكَ إِلا كَرَاهِيَةُ أَنْ يَتَشَاءَمَ النَّاسُ بِأَوَّلِ رَجُلٍ يَقُومُ مَقَامَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَاللَّهِ مَا كَانَ يَقَعُ فِي نَفْسِي أَنْ يُحِبَّ النَّاسُ رَجُلا يَقُومُ مَقَامَ رَسُولِ اللَّهِ أَبَدًا . حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ ، قثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أنا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِيهِ

ثقة حافظ متقن

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ

ثقة حافظ

عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

جَعْفَرٌ

ثقة حافظ حجة

جَعْفَرٌ

ثقة حافظ حجة