تفسير

رقم الحديث : 921

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمَسْمُولِ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو ، عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، قَدِّمُوا قُرَيْشًا وَلا تَقَدَّمُوهَا ، وَتَعَلَّمُوا مِنْهَا وَلا تُعَلِّمُوهَا ، قُوَّةُ رَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ تَعْدِلُ قُوَّةَ رَجُلَيْنِ مِنْ غَيْرِهِمْ ، وَأَمَانَةُ رَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ تَعْدِلُ أَمَانَةَ رَجُلَيْنِ مِنْ غَيْرِهِمْ ، يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، أُوصِيكُمْ بِحُبِّ ذِي أَقْرَبِيهَا أَخِي وَابْنِ عَمِّي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فَإِنَّهُ لا يُحِبُّهُ إِلا مُؤْمِنٌ ، وَلا يُبْغِضُهُ إِلا مُنَافِقٌ ، مَنْ أَحَبَّهُ فَقَدْ أَحَبَّنِي ، وَمَنْ أَبْغَضَهُ فَقَدْ أَبْغَضَنِي ، وَمَنْ أَبْغَضَنِي عَذَّبَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ

صدوق كثير التدليس والإرسال

عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو

صدوق يهم

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمَسْمُولِ الْمَخْزُومِيُّ

ضعيف الحديث

أَبِي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.