سيعوذ بهذا البيت يعني مكة قوم ليست لهم منعة ولا عدة فيبعث عليهم جيش حتى اذا كانوا ببي...


تفسير

رقم الحديث : 170

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، قثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبَانٍ الْهَمَذَانِيُّ التَّبَعِيُّ ، قثنا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ الْعُرَنِيُّ ، قثنا سَعِيدُ بْنُ مَيْمُونٍ ، قثنا ابْنُ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ جَالِسٌ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ يُحَدِّثُهُمْ , فَجَلَسْتُ وَسَطَ الْحَلْقَةِ , فَقَالَ بَعْضُهُمْ : يَا وَاثِلَةُ ، قُمْ عَنْ هَذَا الْمَجْلِسِ فَإِنَّا قَدْ نُهِينَا عَنْهُ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " دَعُوا وَاثِلَةَ ؛ فَإِنِّي أَعْلَمُ مَا الَّذِي أَخْرَجَهُ مِنْ مَنْزِلِهِ " , قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الَّذِي أَخْرَجَنِي ؟ قَالَ : " أَخْرَجَكَ مِنْ مَنْزِلِكَ تَسْأَلُ عَنِ الْيَقِينِ وَالشَّكِّ " , قَالَ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أَخْرَجَنِي غَيْرُهُ , قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْبِرَّ مَا اسْتَقَرَّ فِي الصَّدْرِ وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ ، وَالشَّكُّ مَا لَمْ يَسْتَقِرَّ فِي الصَّدْرِ ، وَلَمْ يَطْمَئِنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ ، فَدَعْ مَا يُرِيبُكَ إِلَى مَا لا يُرِيبُكَ ، وَإِنْ أَفْتَاكَ الْمُفْتُونَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

أَبِيهِ

ثقة

ابْنُ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

سَعِيدُ بْنُ مَيْمُونٍ

مجهول

الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ الْعُرَنِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبَانٍ الْهَمَذَانِيُّ التَّبَعِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.