سيعوذ بهذا البيت يعني مكة قوم ليست لهم منعة ولا عدة فيبعث عليهم جيش حتى اذا كانوا ببي...


تفسير

رقم الحديث : 196

حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْهَيَّاجِ الْهَمْدَانِيُّ ، بِالْكُوفَةِ ، قَثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَرْحَبِيُّ ، قثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَاصِلِ بْنِ حَيَّانَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو وَائِلٍ : خَطَبَنَا عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ , فَأَبْلَغَ وَأَوْجَزَ ، فَلَمَّا نَزَلَ قُلْنَا لَهُ : يَا أَبَا الْيَقْظَانِ ، لَقَدْ أَبْلَغْتَ وَأَوْجَزْتَ فَلَوْ كُنْتَ نَفَّسْتَ . فَقَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " إِنَّ طُولَ صَلاةِ الرَّجُلِ وَقِصَرَ خُطْبَتِهِ مَئِنَّةٌ مِنْ فِقْهِهِ , فَأَطِيلُوا الصَّلاةَ وَأَقْصِرُوا الْخُطَبَ ، فَإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ سِحْرًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ

صحابي

أَبُو وَائِلٍ

مخضرم

وَاصِلِ بْنِ حَيَّانَ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَرْحَبِيُّ

صدوق ربما يخطئ

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْهَيَّاجِ الْهَمْدَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.