يضمن المقدم على الدابة ثلثي ما اصابت وهو راكب ويضمن الرديف الثلث


تفسير

رقم الحديث : 176

حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ السُّلَمِيُّ ، قثنا أَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قثنا بِشْرُ بْنُ عَوْنٍ الْقُرَشِيُّ أَبُو عَوْنٍ ، قثنا بَكَّارُ بْنُ تَمِيمٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ وَاثِلَةَ ، قَالَ : عَدَوْنَا لَيْلَةً نَسْأَلُهُ أَنَا وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَرَامِ بْنِ سَعْدٍ , فَقُلْنَا حَدِيثًا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا زِيَادَةَ فِيهِ وَلا نُقْصَانَ كَأَنَّا حَضَرْنَاهُ ، فَغَضِبَ الشَّيْخُ وَاسْتَوْفَزَ لَنَا فَجَلَسَ ، فَقَالَ : أَفِيكُمْ أَحَدٌ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ ؟ قَالُوا : كُلُّنَا . قَالَ : أَفِيكُمْ أَحَدٌ قَرَأَ هَذِهِ اللَّيْلَةَ شَيْئًا ؟ قَالُوا : نَعَمْ . قَالَ : فَهَلْ تَخَافُونَ أَنْ تَكُونُوا قَدَّمْتُمْ أَوْ أَخَّرْتُمْ أَوْ نَسِيتُمْ أَوْ سَهَوْتُمْ ؟ قَالُوا : مَا نَأْمَنُ ذَلِكَ . قَالَ : فَالْكِتَابُ الَّذِي لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَخَافُونَ أَنْ تَكُونُوا قَدْ فَعَلْتُمْ , وَحَدِيثٌ قَدْ سَمِعْنَاهُ مِنْ حُقُبٍ مِنَ الدَّهْرِ تَسْأَلُونَا عَنْهُ عَلَى مِثْلِ ذَلِكَ ، إِذَا وَضَعْنَاهُ عَلَى وَجْهِ حَلالِهِ وَحَرَامِهِ وَمَعْنَاهُ الَّذِي عُنِيَ بِهِ فَإِنَّا لا نَأْمَنُ أَنْ نُقَدِّمَ أَوْ نُؤَخِّرَ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ . ثُمَّ فَتَحَ لَهُمُ الْحَدِيثَ فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ لِحُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ وَمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ وَهُمَا يَسْتَشِيرَانِهِ فِي الْمَنْزِلِ ، فَأَوْمَأَ إِلَى الشَّامِ ، ثُمَّ سَأَلاهُ فَأَوْمَأَ إِلَى الشَّامِ ، ثُمَّ سَأَلاهُ فَأَوْمَأَ إِلَى الشَّامِ , ثُمَّ قَالَ : " عَلَيْكُمْ بِالشَّامِ ؛ فَإِنَّهَا صَفْوَةٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَاثِلَةَ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

بَكَّارُ بْنُ تَمِيمٍ

مجهول

بِشْرُ بْنُ عَوْنٍ الْقُرَشِيُّ أَبُو عَوْنٍ

وضاع

أَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ السُّلَمِيُّ

ثقة حافظ

يَحْيَى

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.