يضمن المقدم على الدابة ثلثي ما اصابت وهو راكب ويضمن الرديف الثلث


تفسير

رقم الحديث : 207

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعَدَةَ الْبَزَّازُ ، قثنا ابْنُ ضَمْرَةَ , عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ هُرْمُزٍ , أَنَّ نَجْدَةَ كَتَبَ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ يَسْأَلُهُ عَنْ خَمْسِ خِلالٍ , فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : إِنَّ نَاسًا يَقُولُونَ إِنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ يُكَاتِبُ الْحَرُورِيَّةَ , وَلَوْلا أَنِّي أَخَافُ أَنْ أَكْتُمَ عِلْمًا لَمَا كَتَبْتُ إِلَيْهِمْ . فَكَتَبَ نَجْدَةُ إِلَيْهِ أَمَّا بَعْدُ : فَأَخْبِرْنِي هَلْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَغْزُو بِالنِّسَاءِ , وَهَلْ كَانَ يَضْرِبُ لَهُنَّ بِسَهْمٍ , وَأَخْبِرْنِي مَتَى يَنْقَضِي يُتْمُ الْيَتِيمَ , وَعَنِ الْخُمُسِ لِمَنْ هُوَ , فَكَتَبَ إِلَيْهِ ابْنُ عَبَّاسٍ : إِنَّكَ كَتَبْتَ تَسْأَلُنِي هَلْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَغْزُو بِالنِّسَاءِ , فَقَدْ كَانَ يَغْزُو بِهِنَّ , فَيُدَاوِينَ الْمَرْضَى وَيُحْذَيْنَ مِنَ الْغَنِيمَةِ , وَأَمَّا السَّهْمُ فَلَمْ يَضْرِبْ لَهُنَّ بِسَهْمٍ , وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَقْتُلِ الصِّبْيَانَ , فَلا تَقْتُلْهُمْ إِلا أَنْ تَكُونَ تَعْلَمُ مِنْهُمْ مَا عَلِمَ الْخَضِرُ مِنَ الصَّبِيِّ الَّذِي قَتَلَهُ وَتُمَيِّزُ الْكَافِرَ مِنَ الْمُؤْمِنِ , فَتَقْتُلُ الْكَافِرَ وَتَدَعُ الْمُؤْمِنَ , وَكَتَبْتَ تَسْأَلُنِي مَتَى يَنْقَضِي يُتْمُ الْيَتِيمِ , وَلَعَمْرِي إِنَّ الرَّجُلَ لَتَنْبُتُ لِحْيَتُهُ وَإِنَّهُ لَضَعِيفُ الأَدَاءِ وَالأَخْذِ , فَإِذَا أَخَذَ لِنَفْسِهِ مِنْ صَالِحِ مَا يَأْخُذُ النَّاسُ فَقَدْ ذَهَبَ عَنْهُ الْيُتْمُ , وَكَتَبْتَ تَسْأَلُنِي عَنِ الْخُمُسِ لِمَنْ هُوَ , وَإِنَّا كُنَّا نَقُولُ : هُوَ لَنَا , فَأَبَى ذَلِكَ عَلَيْنَا قَوْمُنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ هُرْمُزٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

ابْنُ ضَمْرَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَسْعَدَةَ الْبَزَّازُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثقة

Whoops, looks like something went wrong.