سيعوذ بهذا البيت يعني مكة قوم ليست لهم منعة ولا عدة فيبعث عليهم جيش حتى اذا كانوا ببي...


تفسير

رقم الحديث : 180

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يَحْيَى , قثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ ، قثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو أَيُّوبَ الدِّمَشْقِيُّ ، قثنا بِشْرُ بْنُ عَوْنٍ الْقُرَشِيُّ ، قثنا بَكَّارُ بْنُ تَمِيمٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ , عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَبْعَثُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَبْدًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ لا ذَنْبَ لَهُ فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : بِأَيِّ الأَمْرَيْنِ أَحَبُّ إِلَيْكَ أَنْ أَجْزِيَكَ : بِعَمَلِكِ أَوْ بِنِعْمَتِي عَلَيْكَ ؟ قَالَ : رَبِّ أَنْتَ أَعْلَمُ أَنِّي لَمْ أَعْصِكَ , قَالَ : خُذُوا عَبْدِي بِنِعْمَتَيْنِ مِنْ نِعَمِي . قَالَ : فَمَا تَبْقَى لَهُ حَسَنَةٌ إِلا اسْتَفْرَغَتْهَا تِلْكَ النِّعْمَةُ . قَالَ : فَيَقُولُ : رَبِّ بِنِعْمَتِكَ وَرَحْمَتِكَ , قَالَ : فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : بِنِعْمَتِي وَرَحْمَتِي . قَالَ : وَيُؤْتَى بِعَبْدٍ مُحْسِنٍ فِي نَفْسِهِ لا يَرَى لَهُ سَيِّئَةً فَقَالَ لَهُ : هَلْ كُنْتَ تَتَوَلَّى أَوْلِيَائِي ؟ قَالَ : يَا رَبِّ ، كُنْتُ مِنَ النَّاسِ سَلَمًا . قَالَ : فَهَلْ كُنْتَ تُعَادِي أَعْدَائِي ؟ قَالَ : رَبِّ لَمْ أَكُنْ أُحِبُّ أَنْ يَكُونَ بَيْنِي وَبَيْنَ أَحَدٍ شَيْئًا . قَالَ : فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَعِزَّتِي لا يَنَالُ رَحْمَتِي مَنْ لَمْ يُوَالِ أَوْلِيَائِي وَيُعَادِ أَعْدَائِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

بَكَّارُ بْنُ تَمِيمٍ

مجهول

بِشْرُ بْنُ عَوْنٍ الْقُرَشِيُّ

وضاع

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو أَيُّوبَ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ

ثقة حافظ

يَحْيَى

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.