سيعوذ بهذا البيت يعني مكة قوم ليست لهم منعة ولا عدة فيبعث عليهم جيش حتى اذا كانوا ببي...


تفسير

رقم الحديث : 183

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ , قثنا أَبُو يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، صَاحِبُ السَّابِرِيِّ , الثِّقَةُ الأَمِينُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الدَّهَّانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو مَرْيَمَ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ الزَّرَّادِ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، قَالَ : نا أَبُو لُبَابَةَ الأَسْلَمِيُّ ، أَنَّ نَاقَةً لَهُ مِنْ نِتَاجِهِ سُرِقَتْ ، فَوَجَدَهَا عِنْدَ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ ، قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : نَاقَتِي أُقِيمُ عَلَيْهَا الْبَيِّنَةَ , قَالَ : فَأَقَمْتُ الْبَيِّنَةَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَقَامَ الأَنْصَارِيُّ بَيِّنَةً أَنَّهُ اشْتَرَاهَا بِثَمَانِيَةَ عَشَرَ ، يَعْنِي شَاةً , مِنْ مُشْرِكٍ مِنْ أَهْلِ الطَّائِفِ ، فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ : " مَا شِئْتَ يَا أَبَا لُبَابَةَ ، إِنْ شِئْتَ دَفَعْتَ إِلَيْهِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ , يَعْنِي شَاةً ، وَأَخَذْتَ الرَّاحِلَةَ ، وَإِنْ شِئْتَ خَلَّيْتَ عَنْهَا " . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا عِنْدِي مَالٌ أُعْطِيهِ الْيَوْمَ ، وَلَكِنْ يُنْسِئُنِي بِتَمْرٍ إِلَى صِرَامِ النَّخْلِ , قَالَ : فَقَوَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ شَاةٍ بِثَلاثِينَ صَاعًا إِلَى صِرَامِ النَّخْلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو لُبَابَةَ الأَسْلَمِيُّ

صحابي

أَبِي مَالِكٍ

مجهول الحال

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ الزَّرَّادِ

ثقة

أَبُو مَرْيَمَ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْقَاسِمِ

متروك الحديث

عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الدَّهَّانُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة حافظ أمين

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.