سيعوذ بهذا البيت يعني مكة قوم ليست لهم منعة ولا عدة فيبعث عليهم جيش حتى اذا كانوا ببي...


تفسير

رقم الحديث : 190

حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قثنا الْوَلِيدُ بْنُ صَالِحٍ ، قثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ الْعَامِرِيِّ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهِكٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ ، عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " سَيَعُوذُ بِهَذَا الْبَيْتِ , يَعْنِي مَكَّةَ , قَوْمٌ لَيْسَتْ لَهُمْ مَنَعَةٌ وَلا عُدَّةٌ , فَيُبْعَثُ عَلَيْهِمْ جَيْشٌ , حَتَّى إِذَا كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرْضِ خُسِفَ بِهِمْ " . قَالَ يُوسُفُ : وَأَهْلُ الشَّامِ يَوْمَئِذٍ يَسِيرُونَ إِلَى مَكَّةَ . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ : إِنَّهُ وَاللَّهِ ، مَا هُوَ هَذَا الْجَيْشُ . قَالَ زَيْدٌ : وَحَدَّثَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ الْعَامِرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ ، عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ , مِثْلَ حَدِيثِ يُوسُفَ بْنِ مَاهِكٍ لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ الْجَيْشَ الَّذِي ذَكَرَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ

مقبول

يُوسُفَ بْنِ مَاهِكٍ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ الْعَامِرِيِّ

ثقة

أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ

زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

الْحَارِثِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ

ثقة كثير الإرسال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْمَلِكِ الْعَامِرِيُّ

ثقة

زَيْدٌ

ثقة

يَحْيَى

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.