فانك تسر بما يصير اليك مما لم يكن يفوتك ويسوؤك ما لم تدركه فما نلت مما في الدنيا فلا...


تفسير

رقم الحديث : 136

عَبْدُ الْوَاحِدِ ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدَكَ ، قثنا حَجَّاجٌ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : أَخْبَرَنِي أَبُو خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَدَنِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي حَفْصَةُ بِنْتُ عُمَرَ , قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ قَدْ وَضَعَ ثَوْبَهُ بَيْنَ فَخِذَيْهِ ، فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ فَاسْتَأْذَنَ فَأَذِنَ لَهُ ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلى هَيْئَتِهِ ، ثُمَّ عُمَرُ بِمِثْلِ هَذِهِ الْقِصَّةِ ، ثُمَّ عَلِيٌّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، ثُمَّ أُنَاسٌ مِنْ أَصْحَابِهِ وَالنَّبِيُّ عَلَى هَيْئَتِهِ ، ثُمَّ جَاءَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَاسْتَأْذَنَ فَأَذِنَ لَهُ ، وَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ فَتَحَلَّلَهُ ، ثُمَّ تَحَدَّثُوا ثُمَّ خَرَجُوا , فَقُلْتُ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ جَاءَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعَلِيٌّ وَنَاسٌ مِنْ أَصْحَابِكَ وَأَنْتَ عَلَى هَيْئَتِكَ , فَلَمَّا جَاءَ عُثْمَانُ تَحَلَّلْتَ ثَوْبَكَ . فَقَالَ : أَلا أَسْتَحِي مِمَّنْ تَسْتَحِي مِنْهُ الْمَلائِكَةُ ؟ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَفْصَةُ بِنْتُ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَدَنِيِّ

مقبول

أَبُو خَالِدٍ

مجهول

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدَكَ

ثقة

عَبْدُ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.