من عطب له هدي فلينحره ثم ليضع نعله في دمه ثم ليضرب بها جنبه ولا ياكل منه فان اكل ضمن


تفسير

رقم الحديث : 194

حَدَّثَنَا يَحْيَى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السُّكَيْنِ صَاحِبُ الطَّعَامِ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ هِشَامٍ التَّمَّارُ أَبُو يَعْقُوبَ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ , وَابْنِ عَوْنٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قَدِمْتُ بَلَدًا أَذْكُرُهُ ، فَرَأَيْتُهُمْ يَسْجُدُونَ لأَسَاقِفَتِهِمْ وَبَطَارِقَتِهِمْ ، فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : إِنِّي أَتَيْتُ بَلَدًا ، فَرَأَيْتُهُمْ يَسْجُدُونَ لأَسَاقِفَتَهِمْ وَبَطَارِقَتِهِمْ ، أَفَلا نَسْجُدُ لَكَ ؟ قَالَ : " لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا يَسْجُدُ لأَحَدٍ لأَمَرَتِ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لا تُؤَدِّي امْرَأَةٌ حَقَّ اللَّهِ حَتَّى تُؤَدِّيَ حَقَّ زَوْجِهَا " . قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ : وَهَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ عَنْ مُعَاذٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى

صحابي

الْقَاسِمِ الشَّيْبَانِيِّ

ضعيف الحديث

وَابْنِ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

إِسْحَاقُ بْنُ هِشَامٍ التَّمَّارُ أَبُو يَعْقُوبَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السُّكَيْنِ صَاحِبُ الطَّعَامِ

مقبول

يَحْيَى

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.