من عطب له هدي فلينحره ثم ليضع نعله في دمه ثم ليضرب بها جنبه ولا ياكل منه فان اكل ضمن


تفسير

رقم الحديث : 217

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَبُو الأَشْعَثِ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، ثنا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : صَلَّى بِنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ إِحْدَى صَلاتَيِ الْعِشَاءِ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : وَلَكِنِّي نَسِيتُهُ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ سَلَّمَ فَانْطَلَقَ إِلَى خَشَبَةٍ مَعْرُوضَةٍ فِي مَقْدِمِ الْمَسْجِدِ فَقَالَ بِيَدِهِ عَلَيْهَا كَأَنَّهُ غَضْبَانُ ، وَخَرَجْتُ السَّرَعَانَ مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ ، وَقَالُوا : قَصُرَتِ الصَّلاةُ , وَفِي الْقَوْمِ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ , فَهَابَاهُ أَنْ يَسْأَلاهُ , وَفِي الْقَوْمِ رَجُلٌ فِي يَدَيْهِ طُولٌ ، وَكَانَ يُسَمَّى ذَا الْيَدَيْنِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَسِيتَ أَمْ قَصُرَتِ الصَّلاةُ ؟ فَقَالَ : " لَمْ أَنْسَ وَلَمْ تُقْصَرِ الصَّلاةُ " . فَقَالا : كَمَا يَقُولُ ذُو الْيَدَيْنِ ، فَقَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : فَقَامَ فَصَلَّى الَّذِي كَانَ تَرَكَ ، ثُمَّ كَبَّرَ فَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَكَبَّرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

ابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

أَبُو الأَشْعَثِ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.