من عطب له هدي فلينحره ثم ليضع نعله في دمه ثم ليضرب بها جنبه ولا ياكل منه فان اكل ضمن


تفسير

رقم الحديث : 235

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ , عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : تُوُفِّيَتْ زَيْنَبُ ابْنَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَكَانَتِ امْرَأَةً مِسْقَامَةً ، فَتَبِعَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا دَخَلَ الْقَبْرَ الْتَمَعَ وَجْهُهُ صُفْرَةً ، ثُمَّ أَسْفَرَ وَجْهَهُ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، رَأَيْنَا مِنْكَ أَمْرًا أَسَاءَنَا ، لَمَّا دَخَلْتَ الْقَبْرَ الْتَمَعَ وَجْهُكَ صُفْرَةً ، ثُمَّ أسفر وَجْهُكَ فَمِمَّ ذَلِكَ ؟ قَالَ : " ذَكَرْتَ ضَعْفَةَ ابْنَتِي ، وَشِدَّةَ عَذَابِ الْقَبْرِ , فَأَتَيْتُ , فَأُخْبِرْتُ أَنَّهُ قَدْ خُفِّفَ عَنْهَا ، وَلَقَدْ ضُغِطْتُ ضَغْطَةً سمع صَوْتهَا مَا بَيْنَ الْخَافِقَيْنِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

سُلَيْمَانَ

ثقة

سُلَيْمَانَ الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو حَمْزَةَ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.