خيرت بين ان يدخل نصف امتي الجنة وبين الشفاعة فاخترت الشفاعة لانها اعم واكفى اترونها ل...


تفسير

رقم الحديث : 130

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، قَالَ : ثنا الْمُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ الْيَشْكُرِيُّ ، وَيَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُلَيَّةَ ، أنبا أَيُّوبُ , عَنْ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : مَكَثْتُ عِشْرِينَ سَنَةً يُحَدِّثُنِي مَنْ لَمْ أَتَّهِمْ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ ثَلاثًا وَهِيَ حَائِضٌ , فَأُمِرَ أَنْ يُرَاجِعَهَا . فَجَعَلْتُ لا أَتَّهِمُهُمْ , وَلا أَعْرِفُ الْحَدِيثَ حَتَّى لَقِيتُ أَبَا غَلابٍ يُونُسَ بْنَ جُبَيْرٍ الْبَاهِلِيَّ وَكَانَ ذَا ثَبْتًا , فَحَدَّثَنِي أَنَّهُ سَأَلَ ابْنَ عُمَرَ , فَحَدَّثَهُ أَنَّهُ طَلَّقَهَا وَاحِدَةً وَهِيَ حَائِضٌ وَأُمِرَ أَنْ يُرَاجِعَهَا ، قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : أَفَحُسِبَتْ عَلَيْهِ , قَالَ : " فَمَهْ وَإِنْ عَجَزَ " . حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أنبا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ ، يَعْنِي عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

يُحَدِّثُنِي مَنْ لَمْ

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

مُحَمَّدِ ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ

ثقة ثبت إلا في روايته عن قتادة ففيها لين

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

وَيَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة

الْمُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ الْيَشْكُرِيُّ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.