من عطب له هدي فلينحره ثم ليضع نعله في دمه ثم ليضرب بها جنبه ولا ياكل منه فان اكل ضمن


تفسير

رقم الحديث : 199

حَدَّثَنَا يَحْيَى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ أَبُو نَشِيطٍ ، ثنا أَبُو الْمُغِيرَةِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ تَمِيمٍ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا الزُّهْرِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَسْلَمَ ، إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ دَخَلَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطِيعٍ حِينَ هَاجَتِ الْفِتْنَةُ ، فَقَالَ : مَرْحَبًا بِأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ضَعُوا لَهُ وِسَادَةً ، فَقَالَ : إِنِّي لَمْ آتِكَ لأَقْعُدَ ، وَلَكِنْ جِئْتُ لأُحَدِّثَكَ كَلِمَتَيْنِ سَمِعْتُهُمَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ , يَقُولُ : " مَنْ نَزَعَ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ لا طَاعَةَ وَلا حُجَّةَ ، وَمَنْ مَاتَ مُفَارِقًا لِلْجَمَاعَةِ فَقَدْ مَاتَ مَوْتَةً جَاهِلِيَّةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ تَمِيمٍ الدِّمَشْقِيُّ

متروك الحديث

أَبُو الْمُغِيرَةِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ أَبُو نَشِيطٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.