قال في المسح على الخفين للمسافر ثلاثة ايام ولياليهن وللمقيم يوم وليلة


تفسير

رقم الحديث : 333

حَدَّثَنَا يَحْيَى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ الْجَرْمِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " كَانَ عُمَرُ إِذَا صَلَّى صَلاةً جَلَسَ النَّاسُ فَمَنْ كَانَتْ لَهُ حَاجَةٌ قَضَاهَا ، فَصَلَّى صَلاةً فَلَمْ يَجْلِسْ ، ثُمَّ صَلَّى فَلَمْ يَجْلِسْ ، ثُمَّ صَلَّى صَلاةً فَلَمْ يَجْلِسْ ، فَأَتَيْتُ الدَّارَ ، فَقُلْتُ : يَا يَرْفَأُ بِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ شَكْوَى ، إِذَا جَاءَ عُثْمَانُ فَجَلَسَ ، فَخَرَجَ يَرْفَأُ ، فَقَالَ : قُمْ يَا ابْنَ عَفَّانَ ، قُمْ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ، فَدَخَلْنَا عَلَيْهِ وَهُوَ جَالِسٌ وَبَيْنَ يَدَيْهِ صَبْرٌ مِنَ الْمَالِ , عَلَى كُلِّ صَبْرَةٍ كَثْفٌ ، فَقَالَ : إِنِّي نَظَرْتُ فِي أَهْلِ الْمَدِينَةِ فَرَأَيْتُكُمَا مِنْ أَكْثَرِهِمْ عَشِيرَةً ، فَخُذَا هَذَا فَاقْسِمَاهُ ، فَمَا كَانَ مِنْ فَضْلٍ فَرُدَّاهُ ، قَالَ : فَأَمَّا عُثْمَانُ فَحَثَا ، وَأَمَّا أَنَا فَحُزْتُ ، فَقُلْتُ : وَإِنْ كَانَ نُقْصَانًا رَدَدْتُ ؟ فَقَالَ : إِنَّ نَشْنَشَهُ مِنْ أَخْشَنَ ، أَمَا كَانَ هَذَا عِنْدَ اللَّهِ وَمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ يَأْكُلُونَ الْقَدَّ ، قُلْتُ : قَدْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَمُحَمَّدٍ وَأَصْحَابُهُ يَأْكُلُونَ الْقَدَّ ، وَلَوْ فُتِحَ ذَلِكَ عَلَيْهِ لَصَنَعَ فِيهَا غَيْرَ الَّذِي تَصْنَعُ . قَالَ : فَمَا كَانَ يَصْنَعُ فِيهَا ؟ قَالَ : إِذَا كَانَ يَأْكُلُ وَيُطْعِمُنَا . قَالَ : فَتَنَفَّسَ حَتَّى اخْتَلَفَتْ أَضْلاعُهُ ، حَتَّى قُلْتُ : إِنَّ صَدْرَهُ قَدِ انْفَرَجَ ، قَالَ : فَقَدْ وَدِدْتُ أَنِّي أَنْجُو مِنْهَا كَفَافًا ، لا عَلَيَّ وَلا لِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ الْجَرْمِيُّ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.