رخص في التماثيل ما كان يوطا وكره ما كان منصوبا


تفسير

رقم الحديث : 22

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْجَلِيلُ الْمُسْنِدُ زَيْنُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاضِي عِمَادِ الدِّينِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيِّ الْفُوِّيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عِمَادٍ الْحَرَّانِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ غَدِيرٍ ، أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْخِلَعِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ النَّحَّاسِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الطَّاهِرِ الْمَدِينِيُّ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى . ح وَبِهِ قَالَ : ابْنُ النَّحَّاسِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ الرَّمْلِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، سَمِعَ مَالِكَ بْنَ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ الْبَصْرِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الذَّهَبُ بِالْوَرِقِ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ رِبًا إِلا هَاءَ وَهَاءَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

مَالِكَ بْنَ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ الْبَصْرِيَّ

له رؤية

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ الرَّمْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

ابْنُ النَّحَّاسِ

ثقة

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَبُو الطَّاهِرِ الْمَدِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ النَّحَّاسِ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.