نعم العون على الدين قوت سنة


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا الإِمَامُ الْعَالِمُ الْحَافِظُ رَشِيدُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرِ بْنِ عَلِيٍّ عُرِفَ بِابْنِ رَوَّاجٍ الْقُرَشِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ فِي مَسْجِدِهِ بِالإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، فِي صَفَرَ سَنَةَ ثَلاثٍ وَثَلاثِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، فَأَقَرَّ بِهِ ، أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ الْعَالِمُ الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ السِّلَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي جُمَادَى الأُولَى سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، فَأَقَرَّ بِهِ ، أنا الشَّيْخُ أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ زَيْرَكٍ الْمُقْرِئُ ، بِهَمَذَانَ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ فِي شَوَّالٍ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أنا وَالِدِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيْرَكٍ الْمُقْرِئُ ، ثنا أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ النَّيْسَابُورِيُّ ، أنبا الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، بِسَمَرْقَنْدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ سَعِيدٍ شُكْرٌ الْهَرَوِيُّ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ يَعْنِي سُلَيْمَانَ بْنَ سَيْفٍ الْحَرَّانِيَّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَاقِدٍ أَبِي بَكْرٍ الأَغْطَشِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أخبر تقله ، وَثِقْ بِالنَّاسِ رُوَيْدًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

سَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَاقِدٍ أَبِي بَكْرٍ الأَغْطَشِ

مقبول

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ

متهم بالوضع

أَبُو دَاوُدَ يَعْنِي سُلَيْمَانَ بْنَ سَيْفٍ الْحَرَّانِيَّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ سَعِيدٍ شُكْرٌ الْهَرَوِيُّ

ثقة حافظ

الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.