نعم العون على الدين قوت سنة


تفسير

رقم الحديث : 15

أَخْبَرَنَا وَالِدِي ، أنا أَبُو عَلِيٍّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ الأَنْمَاطِيُّ ، بِبَلْخَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ سَهْلِ الْقَاضِي ، نا أَبُو الْمُطَاعِ أَحْمَدُ بْنُ عِصْمَةَ الْجَوْزَجَانِيُّ ، نا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السِّخْتِيَانِيُّ ، بِمِصْرَ بِالْفُسْطَاطِ ، حَدَّثَنِي أَبُو دُعَامَةَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، وَكَانَ أَرْبَى عَلَى الْمِائَةِ ، بِسُرَّ مَنْ رَأَى فِي قَطِيعَةِ الْمَأْمُونِ ، حَدَّثَنِي أَبُو الْعَتَاهِيَةِ الشَّاعِرُ ، حَدَّثَنِي الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الرِّزْقُ يَأْتِي الْعَبْدَ فِي أَيْ سَيْرِهِ شَاءَ ، لا تَقْوَى مُتَّقٍ تُزَايِدُهُ ، وَلا فُجُورُ فَاجِرٍ يُنَاقِصُهُ ، بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْعَبْدِ سِتْرٌ ، وَالرِّزْقُ طَالِبُهُ " . قَالَ : وَأَنْشَدَنِي أَبُو الْعَتَاهِيَةِ ، لِنَفْسِهِ مَعَ الْحَدِيثِ : وَرِزْقُ الْخَلْقِ مَجْلُوبٌ إِلَيْهِمْ مَقَادِيرُ يُقَدِّرُهَا الْجَلِيلُ فَلا ذُو الْمَالِ يُرْزَقُهُ بِعَقْلٍ وَلا بِالْمَالِ تنقسم الْعُقُولُ وَهَذَا الْمَالُ تُرْزَقُهُ رِجَالُ مَنَاذِيلُ قَدِ اخْتُبِرُوا فَسِيلُ كَمَا تُسْقَى سِبَاخُ الأَرْضِ رِيًّا وَتُصْرَفُ عَنْ كَرَائِمِهَا السُّيُولُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو الْعَتَاهِيَةِ الشَّاعِرُ

ضعيف الحديث

أَبُو دُعَامَةَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ

مجهول

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السِّخْتِيَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْمُطَاعِ أَحْمَدُ بْنُ عِصْمَةَ الْجَوْزَجَانِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنُ سَهْلِ الْقَاضِي

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.