يخطب الى جذع فحن الجذع فاحتضنه وقال لولا اني احتضنته لحن الى يوم القيامة


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا الإِمَامُ الْحَافِظُ الأَوْحَدُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ السِّلَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أنبا الْحَاجِبُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْعَلافِ الْمُقْرِئُ ، ثنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْوَاعِظُ ، إِمْلاءً ، أنبا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ خُزَيْمَةَ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّيَالِسِيُّ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، ثنا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا الْحَلاقَ فَحَلَقَ رَأْسَهُ ، فَدَفَعَهُ إِلَى أَبِي طَلْحَةَ ، ثُمَّ حَلَقَ الشِّقَّ الآخَرَ ، فَقَالَ : " اقْسِمْهُ بَيْنَ النَّاسِ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ سِيرِينَ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ نَازِلا : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُلَيْمَانَ . وَوَقَعَ إِلَيْنَا عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

ابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.