نحن الاخرون الاولون يوم القيامة ان الاكثرين هم الاقلون يوم القيامة الا من قال بالمال...


تفسير

رقم الحديث : 32

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَرْوَانَ الْأَنْصَارِيُّ , بِالْكُوفَةِ , ثنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ , ثنا يَحْيَى بْنُ مُوسَى بْنِ أَحْمَدَ , ثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ , عَنْ قَيْسٍ , عَنْ عَاصِمٍ ، وَالأَعْمَشِ , عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ , عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ , قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " يُؤْتَى بِالْوَالِي الَّذِي كَانَ يُطَاعُ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ , فَيُقْذَفُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتَنْدَلِقُ فِيهَا أَقْتَابُهُ ، فَيَدُورُ فِيهَا كَمَا يَدُورُ الْحِمَارُ فِي قُطْبِ الرَّحَى ، فَيَأْتِيهِ أَهْلُ وِلايَتِهِ فَيَقُولُونَ : أَيْ فُلانُ أَلَمْ تَكُ تَأْمُرُنَا بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَانَا عَنِ الْمُنْكَرِ ، فَيَقُولُ : بَلَى ، وَلَكِنْ كُنْتُ آمُرُكُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَلا آتِيهِ ، وَأَنْهَاكُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَآتِيهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ

مخضرم

وَالأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

قَيْسٍ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

يَحْيَى بْنُ آدَمَ

ثقة حافظ فاضل

يَحْيَى بْنُ مُوسَى بْنِ أَحْمَدَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَرْوَانَ الْأَنْصَارِيُّ

ثقة أمين

Whoops, looks like something went wrong.