لا يقطع الخائن ولا المختلس ولا المنتهب


تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دَعْلَجٍ , ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ , وَجَعْفَرٌ الْفِرْيَانِيُّ , قَالا : ثنا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ , أنبا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ , حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ الْكِنْدِيُّ , عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ , عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ , عَنِ ابْنِ الْبُجَيْرِ وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصَابَهُ ذَاتَ يَوْمٍ جُوعٌ ، فَوَضَعَ حَجَرًا عَلَى بَطْنِهِ , ثُمَّ قَالَ : " أَلا يَا رُبَّ نَفْسٍ طَاعِمَةٍ نَاعِمَةٍ فِي الدُّنْيَا جَائِعَةٌ عَارِيَةٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ , أَلا يَا رُبَّ نَفْسٍ جَائِعَةٍ عَارِيَةٍ فِي الدُّنْيَا طَاعِمَةٌ نَاعِمَةٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ , أَلا يَا رُبَّ مُكْرِمٍ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لَهَا مُهِينٌ , أَلا يَا رُبَّ مُهِينٍ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لَهَا مُكْرِمٌ , أَلا يَا رُبَّ مُتَخَوِّضٍ مُتَنَعِّمٍ فِيمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مَا لَهُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ خَلاقٍ , أَلا وَإِنَّ عَمَلَ الْجَنَّةِ حَزْنَةٌ بِرَبْوَةٍ , أَلا وَإِنَّ عَمَلَ النَّارِ سَهْلَةٌ بِشَهْوَةٍ , أَلا يَا رُبَّ شَهْوَةِ سَاعَةٍ أَوْرَثَتْ حُزْنًا طَوِيلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ الْبُجَيْرِ

صحابي

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ الْكِنْدِيُّ

متهم بالوضع

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

وَجَعْفَرٌ

ثقة حافظ حجة

مُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دَعْلَجٍ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.