لا يقطع الخائن ولا المختلس ولا المنتهب


تفسير

رقم الحديث : 15

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ بِنْجَابٍ الطِّيبِيُّ , نا بِشْرُ بْنُ مُوسَى , ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ فَضَالَةَ , عَنْ أَبِيهِ الْفَرَجِ بْنِ فَضَالَةَ , عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا فَعَلَتْ أُمَّتِي خَمْسَ عَشْرَةَ خَصْلَةً حَلَّ بِهَا الْبَلاءُ " . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا هُنَّ ؟ قَالَ : " إِذَا كَانَ الْمَغْنَمُ دُوَلا , وَالأَمَانَةُ مَغْنَمًا , وَالزَّكَاةُ مَغْرَمًا , وَأَطَاعَ الرَّجُلُ زَوْجَتَهُ , وَعَقَّ أُمَّهُ , وَبَرَّ صَدِيقَهُ , وَجَفَا أَبَاهُ , وَأُكْرِمَ الرَّجُلُ مَخَافَةَ شَرِّهِ , وَكَانَ زَعِيمُ الْقَوْمِ أَرْذَلَهُمْ , وَارْتَفَعَتِ الأَصْوَاتُ فِي الْمَسَاجِدِ , وَشُرِبَ الْخَمْرُ , وَلُبِسَ الْحَرِيرُ , وَاتُّخِذَ الْقِيَانُ , وَاتُّخِذَ الْمَعَازِفُ , وَلَعَنَ آخِرُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَوَّلَهَا , فَلْيَرْتَقِبُوا عِنْدَ ذَلِكَ ثَلاثًا : رِيحًا حَمْرَاءَ , وَخَسْفًا , وَمَسْخًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ

ثقة ثبت

أَبِيهِ الْفَرَجِ بْنِ فَضَالَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ فَضَالَةَ

مجهول الحال

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ بِنْجَابٍ الطِّيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.