لا يقطع الخائن ولا المختلس ولا المنتهب


تفسير

رقم الحديث : 3

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دَعْلَجٍ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ الْهَرَوِيُّ , ثنا أَبُو يَحْيَى كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ الْبَصْرِيُّ , وَسَمِعْتُ مِنْهُ بِبَغْدَادَ , ثنا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ , عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ , قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ يَسْنِدُ ظَهْرَهُ إِلَى خَشَبَةٍ , فَلَمَّا كَثُرَ النَّاسُ ، قَالَ : " ابْنُوا لِي مِنْبَرًا " . فَبُنِيَ لَهُ , فَتَحَوَّلَ عَنِ الْخَشَبَةِ إِلَى الْمِنْبَرِ , فَلَمَّا تَحَوَّلَ عَنْهَا حَنَّتِ الْخَشَبَةُ حَنِينَ الْوَلَدِ , قَالَ : فَقَالَ أَنَسٌ : وَاللَّهِ مَا زَالَتْ تَحِنُّ وَأَنَا فِي الْمَسْجِدِ قَاعِدٌ حَتَّى نَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَشَى إِلَيْهَا فَاحْتَضَنَهَا فَسَكَنَتْ . قَالَ الْمُبَارَكُ : فَكَانَ الْحَسَنُ إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ بَكَى ، فَقَالَ : يَا عِبَادَ اللَّهِ ، تَحِنُّ الْخَشَبَةُ شَوْقًا إِلَيْهِ ، أَوَلَيْسَ الرِّجَالُ أَحَقَّ أَنْ يَشْتَاقُوا إِلَيْهِ ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

أَبُو يَحْيَى كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ الْهَرَوِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ دَعْلَجٍ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.