كل يمين تحلف دون الله عز وجل فهو شرك


تفسير

رقم الحديث : 11

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، ثنا أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ الْهَيْثَمِ الدَّقَّاقُ الْبَادَا ، ثنا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : " مَرَّ وَرَقَةُ بْنُ نَوْفَلٍ عَلَى بِلالٍ وَهُوَ يُعَذَّبُ بِرَمْضَاءِ مَكَّةَ يَقُولُ : أَحَدٌ أَحَدٌ . فَقَالَ وَرَقَةُ : أَحَدٌ أَحَدٌ وَاللَّهِ يَا بِلالُ . ثُمَّ نَهَاهُمْ عَنْهُ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ لَئِنْ قَتَلْتُمُوهُ لأَتَّخِذَنَّ قِنْوَهُ حَنَانًا ، فَسَّرَهُ ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ كَأَنَّهُ يَقُولُ : لأَتَمَسَّحَنَّ بِهِ ، وَقَالَ : لَقَدْ نَصَحْتُ الأَقْوَامَ وَقُلْتُ لَهُمْ أَنَا النَّذِيرُ فَلا يَغْرُرْكُمْ أَحَدُ لا تَعْبُدُنَّ إِلَهًا غَيْرَ خَالِقِكُمْ فَإِنْ أَبَيْتُمْ فَقُولُوا بَيْنَنَا حَدَدُ سُبْحَانَ ذِي الْعَرْشِ لا شَيْءَ يُعَادِلُهُ رَبُّ الْبَرِيَّةِ فَرْدٌ وَاحِدٌ صَمَدُ سُبْحَانَهُ ثُمَّ سُبْحَانَهُ يَعُودُ لَهُ وَقَبْلُ سَبَّحَهُ الْجُودِيُّ وَالْجُمُدُ مُسَخَّرٌ كُلُّ مَنْ تَحْتَ السَّمَاءِ لَهُ لا يَنْبَغِي أَنْ يُنَاوَئَ مُلْكَهُ أَحَدُ لَمْ تُغْنِ عَنْ هُرْمُزٍ يَوْمًا خَزَائِنُهُ وَالْخُلْدَ قَدْ حَاوَلَتْ عَادٌ فَمَا خَلَدُوا وَلا سُلَيْمَانُ إِذْ دَانَ الشُّعُوبُ لَهُ الإِنْسُ وَالْجِنُّ تَجْرِي بَيْنَهَا الْبُرُدُ لا شَيْءَ مِمَّا تَرَى تَبْقَى بَشَاشَتُهُ يَبْقَى الإِلَهُ وَيُودَى الْمَالُ وَالْوَلَدُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ

صحابي

أَبِيهِ عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبُو خَالِدٍ يَزِيدُ بْنُ الْهَيْثَمِ الدَّقَّاقُ

ثقة

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.