اياكم ومشارة الناس فانها تبتر الغرة وتظهر العورة


تفسير

رقم الحديث : 7

أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا أَبُو صَالِحٍ ، ثنا الْهِقْلُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ شِهَابٍ ، حَدَّثَنِي خَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيُّ ، أَنَّ أُمَّ الْعَلاءِ - امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِمْ قَدْ بَايَعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَخْبَرَتْهُ أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ مَظْعُونٍ طَاوَلَهُمْ فِي السُّكْنَى حِينَ اقْتَرَعَتِ الأَنْصَارُ عَلَى إِسْكَانِ الْمُهَاجِرِينَ , قَالَتْ أُمُّ الْعَلاءِ : فَاشْتَكَى عُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونٍ عِنْدَنَا فَمَرَّضْنَاهُ ، حَتَّى إِذَا تُوُفِّيَ جَعَلْنَاهُ فِي أَثْوَابِهِ ، فَدَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْكَ أَبَا السَّائِبِ ، شَهَادَتِي عَلَيْكَ أَكْرَمَكَ اللَّهُ ، قَالَتْ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَمَا يُدْرِيكِ أَنَّ اللَّهَ أَكْرَمَهُ ؟ " قَالَتْ : فَقُلْتُ : لا أَدْرِي ، بِأَبِي أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَّا هُوَ فَقَدْ وَاللَّهِ جَاءَهُ الْيَقِينُ ، وَاللَّهِ مَا أَدْرِي وَأَنَا رَسُولُ اللَّهِ مَا يُفْعَلُ بِي " . قَالَتْ : فَوَاللَّهِ لا أُزَكِّي بَعْدَهُ أَحَدًا أَبَدًا ، قَالَتْ : فَأَحْزَنَنِي ، وَأُرِيتُ لِعُثْمَانَ عَيْنًا تَجْرِي ، قَالَتْ : فَجِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرْتُهُ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ذَلِكَ عَمَلُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمَّ الْعَلاءِ

صحابي

خَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى

ضعيف الحديث

الْهِقْلُ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو صَالِحٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة حافظ

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.