ما من مولود يولد الا على هذه الملة حتى يبين عنه لسانه فابواه يهودانه او ينصرانه او يش...


تفسير

رقم الحديث : 67

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَطِيَّةَ الْمَكِّيُّ الزَّاهِدُ شَيْخُنَا ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى ، فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ خَلْفَ الْمَقَامِ ، ثنا أَبُو النَّضْرِ النَّسَائِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، ثنا هِشَامٌ ، عَنْ وَاصِلٍ مَوْلَى أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ مَحْمُودٍ الْمِعْوَلِيِّ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ فَأَتَاهُ قَوْمٌ ، فَقَالُوا : إِنَّا خَرَجْنَا حَاجِّينَ ، وَمَعَنَا صَاحِبٌ لَنَا فَمَرِضَ حَتَّى أَتَيْنَا ذَا الصِّفَاحِ ، فَمَاتَ فَهَيَّأْنَاهُ ، ثُمَّ انْطَلَقْنَا ، فَحَفَرْنَا لَهُ قَبْرًا وَلَحَدْنَا لَهُ لَحْدًا ، فَلَمَّا فَرَغْنَا مِنْهُ إِذْ أَلَمَّ بِحِرْبَاءَ سُودٍ قَدْ مَلأَ اللَّحْدَ ، فَتَرَكْنَاهُ وَأَتَيْنَاكَ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " ذَلِكَ عَمَلُهُ الَّذِي دَخَلَ بِهِ ، انْطَلِقُوا فَادْفِنُوهُ فِي بَعْضِهَا ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ حَفَرْتُمْ لَهُ الأَرْضَ كُلَّهَا لَوَجَدْتُمُوهُ فِيهِ " . فَانْطَلَقْنَا فَدَفَنَّاهُ فِي بَعْضِهَا ، فَلَمَّا رَجَعْنَا أَتَيْنَا امْرَأَتَهُ بِبَيْعٍ كَانَ لَهُ مَعَنَا ، وَقُلْنَا لامْرَأَتِهِ : مَا كَانَ عَمَلُ زَوْجِكِ ؟ قَالَتْ : كَانَ يَبِيعُ الطَّعَامَ فَيَأْخُذُ مِنْهُ كُلَّ يَوْمٍ قُوتَ أَهْلِهِ ، ثُمَّ يَقْرِضُ مِنَ الْقَصَبِ مِثْلَهُ ، فَيُلْقِيهِ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ مَحْمُودٍ الْمِعْوَلِيِّ

ثقة

هِشَامٌ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَطِيَّةَ الْمَكِّيُّ الزَّاهِدُ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.